الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الرئيس السيسي: مصر ترفض أي تدخلات خارجية في شئون العراق

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

جدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، التأكيد على كل دعم مصر لجهود العراق التي تكرس مفهوم الوطن والأمن، لأن نجاح العراق نجاح لنا جميعا.

وأضاف، خلال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، أن تحقيق الاستقرار الكامل له متطلبات لا غنى عنها تبدأ بتعزيز دور الدولة الوطنية الجامعة، وتمكين مؤسساتها بإعلاء سيادة القانون، وصون مقدرات الشعوب، بما يوفر المناخ المناسب لدفع عجلة الاقتصاد وترسيخ دعائم الحكم الرشيد.

ولفت إلى أن استقرار الدول يتطلب ثقافة الاعتدال والتسامح وقبول الآخر، وحرية الدين والمعتقد وتجاوز مفاهيم الطائفية والرجعية التي لا مجال لها في عصرنا الراهن، وكلها أدوات تكرس الاستقرار.

ولفت إلى أن قمة اليوم، تجدد الالتزام بالمبادئ الثابتة للمواثيق الدولية، وحسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية والاحترام المتبادل، وتنفيع المنفعة المشتركة.

وأعلن الرئيس رفض مصر لأي تدخلات خارجية في شئون العراق لرفع مؤسسات الدولة في كل المجالات، مشيرا إلى أن مصر شاركت مع العراق والأردن في تدشين آلية التعاون بما يخدم شعوبنا الشقيقة في ضوء ما يربطها بمصير مشترك.

وينعقد "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة" في دورته الثانية، اليوم الثلاثاء، في البحر الميت في الأردن، بمشاركة عدد من قادة الدول، ويأتي في إطار الحرص على توثيق علاقات الشراكة التي تجمع المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية وجمهورية العراق ضمن آلية التعاون الثلاثي بينها، وانطلاقًا من الرغبة الصادقة لدى الدول الشقيقة الثلاث في تعزيز سبل التعاون وزيادة آليات التنسيق ضمن المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والصناعية والأمنية وغيرها، وبهدف الاستمرار بإرساء عوامل الازدهار ومقومات التنمية الإقليمية، والارتقاء بالجهود المشتركة سعيًا لتحقيق التكامل الإستراتيجي فيما بينها.