الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ترامب يتهم "لجنة الكابيتول" بالسعي لمنعه من الترشح للرئاسة في 2024

الرئيس نيوز

اتهم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لجنة التحقيق النيابية في الهجوم على الكابيتول بالسعي لمنعه من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في 2024 من خلال توصيتها وزارة العدل بتوجيه "اتهامات زائفة" له، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال ترمب في منشور على منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشل" إنّ "كلّ هذه الأفعال الرامية لملاحقتي هي على غرار محاكمة عزلي.. محاولة حزبية لإقصائي، أنا والحزب الجمهوري" من الانتخابات الرئاسية المقبلة.

والاثنين، أوصت لجنة التحقيق البرلمانية الأمريكية في الهجوم الذي استهدف مبنى الكابيتول في السادس يناير 2021، بإطلاق ملاحقات جنائية بحق ترامب، فيما اعتبرت نائبة رئيس اللجنة أن رفض الرئيس السابق التدخل فورًا لمنع الواقعة يجعله "عديم الأهلية لتولي أي منصب رسمي".

وأوصت اللجنة أيضًا، بإجماع أعضائها، بأن تتم ملاحقة ترامب أمام القضاء لإعاقته إتمام آلية رسمية (المصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية)، والتآمر على الدولة الأميركية، والإدلاء بتصريحات كاذبة.

من جانبها، قالت النائبة ليز تشيني، الاثنين، إنَّ "من تصرّف على ذاك النحو في ذاك الحين لا يمكنه أن يتولى مجددًا أي منصب رسمي في بلادنا"، وأضافت في الاجتماع الختامي للجنة "هو عديم الأهلية لتولي أي منصب رسمي".

واجتمعت اللجنة، الاثنين، للنظر في التوصية بتوجيه اتهامات جنائية ضد الرئيس السابق، بعد تهم تتعلق بعرقلة الإجراءات الرسمية للكونجرس، والتآمر للاحتيال على الولايات المتحدة، والتمرد.

وفي حين أنه من المحتمل أن تلحق هذه الإحالات الضرر بسمعة ترامب، مع بدئه محاولة للعودة إلى البيت الأبيض في عام 2024، إلا أنَّ هذه التوصيات ستكون غير ملزمة، وستقرر وزارة العدل بنفسها ما إذا كانت ستتابع الملاحقات القضائية.

وقضت اللجنة، التي يقودها الديمقراطيون، 18 شهرًا وهي تحقق في المحاولة غير المسبوقة لمنع النقل السلمي للسلطة من قبل الآلاف من مؤيدي ترامب، انطلاقًا من مزاعم الرئيس الجمهوري السابق بأنَّ خسارته في انتخابات عام 2020 أمام الديمقراطي جو بايدن كانت نتيجة لتزوير واسع النطاق.