السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يرد على شائعات خصخصة المستشفيات الحكومية

مستشار الرئيس للصحة
مستشار الرئيس للصحة

نفى الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية ما تردد عن إيقاف العلاج المجاني وخصخصة المستشفيات مشيرا إلى أن الاجتماع الذي انعقد اليوم مع الرئيس كان يستهدف التطوير.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الاجتماع مع الرئيس كان يشمل تطوير عدد كبير من وحدات الرعاية المجانية بمختلف أنحاء الجمهورية وهي وحدات طب الأسرة والتي تعد ركيزة تطبيق التأمين الصحي في المحافظات".

وأضاف: "وحدات طب الأسرة هي الركيزة الأساسية للعلاج الطبي الأولى لأن هذا العلاج يشكل 70-75% من العلاجي الطبي؛ منظومة العناية الطبية إذا صنفناها إلى 3 مستويات فإن المستوى الأول يشكل من 70-75% وهو أن يجري المواطنين الكشف الطبي ويحصلون على العلاج والسيدات تحصلن على الرعاية الصحية خلال الحمل والولادة".

وتابع: "جزء من المرضى ينقل إلى المستوى الثاني والثالث ولكن هذه المنظومة تشكل 70-75% من الرعاية الصحية وحين أطور هذه الوحدات على مستوى محافظات الجمهورية أدعم بهذا الشكل الرعاية الصحية الأولية وأرفع المعاناة عن المرضى وأسرهم وأخفض الضغوط على المستشفيات والمراكز الطبية".

وأكمل: "الرئيس صدق على تطوير مجموعة من المستشفيات العامة التي تقدم الخدمات الطبية المجانية في مناطق كثيرة في مصر وكل هذه الإجراءات لتدعيم الرعاية الصحية في كل أنحاء الجمهورية؛ نسير على مسارين؛ العلاج الطبي المجاني موجود والعناية الصحية المجانية موجودة وفي نفس الوقت نقوم بتطبيق التأمين الصحي بشكل تدريجي على المحافظات وفقا للخطة".

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول: متابعة مبادرات الصحة العامة، وتطوير الخدمات الصحية في وحدات الرعاية الأساسية على مستوى الجمهورية.

واطلع الرئيس في هذا الإطار على آليات تطوير منظومة تقديم الخدمات الصحية في وحدات الرعاية الأساسية، بما فيها الوحدات في نطاق مبادرة "حياة كريمة"، وذلك بهدف زيادة معدلات التشغيل ورفع كفاءتها الإنشائية ودعم الخدمات المقدمة بها.