الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

شعبة السيارات: نعاني من الركود التضخمي والمبيعات توقفت

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء نور الدين درويش، نائب رئيس شعبة السيارات بالغرف التجارية، أن هناك توقف تام في مبيعات السيارات الجديدة والمستعملة.

وقال درويش خلال برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "التاجر لا يشتري والمستهلك لا يشتري ونعاني حاليا من الركود التضخمي، المستهلك لا يشتري والتاجر أيضا لا يشتري من الوكيل وفي الوقت الحالي العمل متوقف تماما".

وأضاف: "الأسعار تزيد والعميل لا يريد الشراء والتاجر نفسه لا يريد الشراء، في الوقت الحالي السوق متوقف العميل متوقف والتاجر لا يبيع، وكان لدينا فرصة بديلة في مبادرة سيارات المصريين بالخارج، القانون صدر وقلنا إنه خارج الصندوق ولكن اللائحة التنفيذية أفسدت الأمر".

وتابع: "هناك فوق الـ 10 مليون مواطن مصري خارج البلاد لو استفاد 2% منهم من المبادرة كان سيدخل 200 ألف سيارة ولو كل سيارة سيتم إيداع 10 ألاف دولار عليها سيكون لدى الدولة 2 مليار دولار خلال فترة المبادرة وللأسف لم يحدث ذلك ونرجو تعديل اللائحة التنفيذية وإزالة بند الشحن من بلد الإقامة".

وأكمل: "نزول هذه السيارات إلى مصر سوف تحدث انفراجه ودوران في سوق السيارات، القانون حين صدر كان يستهدف 4 مليار دولار أو4% من المقيمين في الخارج".

وكانت الحكومة قد أطلقت مبادرة للمصريين بالخارج تستهدف اعفاء سياراتهم من الجمارك في مقابل إيداع وديعة دولارية بقيمة الجمارك تصرف بالعملة المحلية بعد 5 سنوات.

ولا يمنع القرار المواطن الذي قام باستيراد السيارة في ظل هذه المبادرة من البيع أو التصرف في السيارة في أي وقت يريده.

وفشلت المبادرة حتى الآن في تحقيق النتائج المرجوة منها بسبب بعض التعقيدات الموجودة في اللائحة التنفيذية الخاصة بها حيث لم يسجل على موقع المبادرة ما يزيد عن 22 ألف جنيه.

Advertisements
Advertisements