السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حازم الببلاوي: علاج الأزمة الاقتصادية يحتاج إلى المواجهة الصريحة

حازم الببلاوي
حازم الببلاوي

أكد الدكتور حازم الببلاوي، رئيس الوزراء الأسبق، أن علاج الأزمة الاقتصادية الحالية تحتاج إلى المواجهة الصريحة والإعداد لمرحلة من السلام، مشيرا إلى أن مصر تحتاج إلى موقف سلام ليس فقط في وضعها الخاص ولكن في المنطقة المحيطة.

وقال الببلاوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "لا مجال للنجاح في استخدام الوسائل العنيفة ونحتاج للهدوء وعدم اتخاذ إجراءات متهورة يجب أن نجد الحلول العادلة التي ترضي الجميع ويجب أن نعمل على إحلال السلام في الحروب المحيطة والأمر في أيدينا أن نحدد للطرف الاخر استعداده الحقيقي للوصول إلى حل عادل".

وأضاف: "أتحدث عن الحرب الروسية الأوكرانية والعالم كله يحتاج إلى حلول عادلة للقضايا وأن يتمتع الجميع بالكسب وأيضا قدر من الخسائر حال وجدت".

وتابع: "المسألة ليست حرب بين الجنيه والدولار ولكن كل بلد يجب أن تعمل على استقرار عملتها بصرف النظر عن الآخرين أما لو دخلنا في حروب مالية وكل دولة تريد أن تكسب على حساب الأخرى؛ الكل سيكون خاسر".

وأكمل: "الدول يجب أن تعلم إن الحرب ليست الخسائر فقط والحل الوحيد أن تعترف كل دولة بحقوقها وفي نفس الوقت تعترف بحقوق الآخرين ولا تحاول دولة الحصول على كل المزايا والكل ينبغي أن يتحمل نصيبه من الأعباء ويحمي مصالحه ويساعد الأخرين على حماية مصالحهم؛ فارق كبير بين ان تبدأ المناقشة على أساس نوع من السلام والقبول وبين المناقشة والحوار على أساس استخدام القوة العسكرية التي تؤدي إلى خسارة الجميع في نهاية الأمر".

وعن حصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي، قال: "مجرد أن وافق الصندوق على قرض جديد لمصر هذا يعني أنه شعر أن مصر تحتاج إلى دعم وأنها قادرة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاعها المالية".

واختتم: "لا شك أن زيادة الديون عبء خطير وأن الدول العاقلة يجب أن تضع الديون الخارجية في إطار المعقول وزيادة الديون الخارجية عبء على البلد ليس فقط على الجيل الحالي وإنما على الأجيال القادمة وينبغي ألا تلجأ الدول إلى الاقتراض ألا في حدود المعقول".