الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أمريكا تمنع "مخططًا أوكرانيًا" لاغتيال رئيس الأركان الروسي

الرئيس نيوز

حاولت واشنطن منع كييف من شن هجوم على رئيس الأركان الروسي فاليري غيراسيموف، بغرض اغتياله، وفق ما أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

فقد أوضحت الصحيفة نقلًا عن مسؤولين أميركيين أن الإدارة الأميركية كانت أول من اكتشف أن غيراسيموف كان يخطط لزيارة الخطوط الأمامية لقواته في أوكرانيا، لكنّ الولايات المتحدة لم تمرر هذه المعلومات إلى أوكرانيا، “خوفًا من أن تؤدي محاولة اغتياله إلى حرب بين الولايات المتحدة وروسيا”.

كما أضافت أنه بعدما علمت كييف بأنباء الزيارة، حاول المسؤولون الأميركيون من دون جدوى إقناع أوكرانيا بإلغاء الهجوم، حيث مضت أوكرانيا في تنفيذ مخططها لكن غيراسيموف لم يصب بأذى.

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية كانت قد أفادت، اليوم الأحد، بأنّ وزير الدفاع، سيرغي شويغو، زار المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية لتفقد عمل القوات في منطقة العمليات الخاصة.

أضافت أنّ شويغو استمع، في مركز القيادة، إلى تقارير من القادة حول الوضع وإجراءات القوات الروسية في مناطق العمليات.

في سياق العمليات على الأرض الأوكرانية، قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اطلع على أعمال المقرات المشتركة للفروع العسكرية الروسية المشاركة في العملية الخاصة في أوكرانيا وعقد اجتماعات منفصلة مع القادة.