السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس النقابة العامة للكيماويات يفجر مفاجأة عن أزمة إطارات السيارات

أرشيفية
أرشيفية

أكد عماد حمدي؛ رئيس النقابة العامة للكيماويات؛ أن هناك عجز في إطارات السيارات في السوق، مشيرا إلى أنه كان هناك مطالبات بتطوير الشركة الوطنية للنقل والهندسة لإنتاج الإطارات.

وقال حمدي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "تم تشكيل لجنة من أجل تطوير الشركة وتحدثنا عن تطوير الصناعة؛ إنشاء مصنع جديد يحتاج إلى 3 سنوات من أجل بدء الإنتاج الفعلي".

وأضاف: "نستورد إطارات بقيمة 600 مليون دولار سنويا بجانب الإطارات المهربة؛ السوق يتحمل أكثر من أربعة أو خمس مصانع والمصنع الموجود في بورسعيد حاليا ليس كبير".

وتابع: "شركة النقل والهندسة هي الشركة العريقة التي تنتج إطارات وهي متوقفة عن الإنتاج وتقدمت بمشروع من أجل إعادة إحياء الشركة ولكن النظر دائما إلى أن الشركة موجودة على أرض سموحة في الإسكندرية والأرض سعرها مرتفع؛ لقد نسوا الصناعة وعملوا في تجارة الأراضي".

وأكمل: "كل الكلام أصبح عن الأراضي؛ الصناعة أهم من الأراضي ونحن نطالب بتشغيل الشركة لأنها الوحيدة القادرة على إنتاج الإطارات في السوق؛ كما تمتلك الشركة أراضي في العامرية يمكنها التوسع في المستقبل وإقامة مشروعات أخرى".

وواصل: "بهذا الشكل يمكن أن ننتج إطارات ونغذي الاحتياج ويمكن لاحقا أن ننتقل بالشركة من منطقة سموحة ويمكننا سد الاحتياج حاليا وحفض الاستيراد وتوفير صناعة تسمى صناعة الذهب الأسود والعائد عليها من 25-30%".

وأوضح: "مصر موقعة على اتفاقية اليورو ون والكوميسا؛ اتفاقية اليورو ون تسمح لمصر تصدير الإطارات إلى أوروبا بقيمة صفر جمارك؛ ونناشد بإعادة تشغيل الشركة وتطويرها والبلد تتحمل إنشاء أكثر من مصنع".

ويعاني السوق المصري من نقص شديد في إطارات السيارات خاصة مع توقف الاستيراد بسبب أزمة الدولار وهو ما تسبب في ارتفاع جنوني في أسعار الإطارات الموجودة حاليا بالسوق.

ويعاني وكلاء السيارات في مصر من أزمة في قطع الغيار بسبب توقف الاستيراد مما تسبب في حالة من عدم الاستقرار داخل مراكز الخدمة خاصة ما يتعلق بأعمال الصيانة في إطار الضمان الذي تقدمه على السيارات وتتحمل تكلفته الشركات الأم.