الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

برلماني: أصحاب مزارع يتخلصون من الدواجن بسبب أزمة الأعلاف

النائب أيمن معاذ
النائب أيمن معاذ

طالب النائب أيمن معاذ عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، الحكومة بضرورة التدخل لحل ازمة الأعلاف والتي تسبب في أزمة لقطاع الدواجن.

 وقال معاذ في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" أن  الإفراجات الأخيرة خفضت سعر الطن لـ500 جنيه، لكن مازالت الأزمة مستمر، حيث يصل سعر طن العلف لـ 21 ألف جنيه.

وقال "معاذ" إن هناك  من خرج من صناعة الدواجن بسبب أزمة الأعلاف، مؤكدا أن هناك أصحاب مزارع يتخلصون من الكتاكيت دون مقابل.

 وأوضح أن سعر شيكارة الردة وصل لـ350 جنيهًا، وأنه لو تمت الإفراجات عن الأعلاف بشكل مستمر لما وصلنا لأزمة في صناعة الدواجن وهي تمثل أمن قومي.

وكانت قد عقدت الحكومة عدة اجتماعات مع مستوردي الاعلاف ومنتجي الدواجن بالإضافة لمسؤولي البنك المركزي من أجل الافراج عن عدد من الشحنات التي يحتاج إليها المنتجون.

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن الافراج عن مستلزمات الاعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك المركزي وانه خلال الأسبوع الماضي تم الإفراج عن 150 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 79 مليون دولار. 

وشمل الافراج 83 ألف طن من الذرة بحوالي 30 مليون دولار وحوالي 67 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 47 مليون دولار وأيضا إضافات أعلاف بحوالي 2 مليون دولار؛ ليكون إجمالي ما تم الأفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر حتى 9 ديسمبر 2022) 1.110 مليون طن منهم 726 ألف طن ذرة، 384 ألف طن فول صويا وإضافات اعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 562 مليون دولار.