الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"ارتفاعات كبيرة في الأسعار".. مصادر: توقف حركة البيع بسوق العقارات

الرئيس نيوز

أكد عدد من المطوريين العقاريين أن السوق يشهد حالة غريبة إذ أن هناك زيادة في الطلب العقاري من العملاء وفي المقابل رفع كبير لسعر الوحدات السكنية وهو ما تسبب في توقف حركة البيع.

وقال أحد المصادر لـ"الرئيس نيوز": “لم نعد نتمكن من تحديد قيمة المشروعات هناك ارتفاع كبير في سعر الخامات وتذبذب لسعر الدولار في السوق بشكل كبير الأمر الذي دفع غالبية الشركات لوقف البيع بمشروعاتها الجديدة انتظارا لوجود سعر ثابت نوعا لسعر العملة”.

وأكد المصدر أن العميل يرغب في التعامل بنظام التقسيط وهو بذلك يكون قد حصل على الوحدة بسعر أقل في حين أن الزيادة في السعر يومية ما يجعل الشركة تتعرض لخسائر خاصة في ظل وقف مبادرات التمويل المخفض للقطاع ما تسبب في ارتفاع تكلفة التمويل بصورة كبيرة بخلاف زيادة الخامات.

وأوضح المصدر أن البيع يتم في المشروعات القديمة والوحدات المغلقة والراكدة حيث يحقق فرق التكلفة أرباح للشركة، فيما تشهد تلك الفترة تجميد للحجز على المشروعات الجديدة خوفا من استمرار الوضع الراهن.

وعلى الرغم من تلك الحالة إلا أن أحد أصحاب الشركات العقارية أكد وجود زيادات سعرية تصل إلى 20% وهي زيادة ضخمة تدفع لإعادة دراسة التكلفة الاستثمارية في ضوء المتغيرات الراهنة.

وقفزت أسعار الحديد والأسمنت في ديسمبر الجاري بصورة مبالغ فيها بحسب المصادر مع نقص عدد من الخامات المستوردة.