الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

امتحانات المهام الأدائية للصف الخامس الابتدائي 2023

الرئيس نيوز

يتساءل الكثير من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور داخل أنحاء الجمهورية عن موعد امتحانات المهام الأدائية للصف الخامس الابتدائي، والتي تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها في مادة معينة، وهي جزء من تقييم الطالب خلال الفصل الدراسي.

 

امتحانات المهام الادائيه للصف الخامس الابتدائي

 

وبدوره، كان قد نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما انتشر مؤخرًا من أنباء بشأن إصدار قرار بإلغاء المهام الأدائية للصفين الرابع والخامس الابتدائي، حيث أكدت وزارة التربية والتعليم أنه لا صحة لإلغاء المهام الأدائية، ولم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

وتتكون المهام الأدائية من مهام قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره فترة دراسية، ويوزع المعلم على الطلاب عددًا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، ويختار الطالب واحدة منها، بحيث ينتهي منها خلال الفترة المحددة.

تفاصيل امتحانات المهام الأدائية للصف الخامس الابتدائي:

يوضح المعلم للطلاب طبيعة المهمة المطلوبة وفقًا للمادة.
يعمل الطالب على تنفيذ المهمة المطلوبة منه في الحصة الأخيرة خلال اليوم الدراسي العادي، وذلك دون الحاجة إلى لجان امتحانية أو رقم الجلوس.
تجرى اختبارات المهام الادائية داخل الفصل وتحت إشراف معلم المادة الذي يتولى التقييم.
تُخصص 35 درجة لـ المهام الأدائية لكل مادة، يتم توزيعها على النحو التالي: "تخصيص 5 درجات للتخطيط الجيد - تخصيص 5 درجات لجدية العمل - تخصيص 25 درجة للمنتج النهائي".

ويتم تقييم امتحان المهام الأدائية داخل المدرسة ويمثل جزءًا أصيلًا من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم، ويقدم دليلًا على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسية.

وتأتي نتيجة تقييم اختبارات المهام الأدائية في شكل 4 ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات وهي:

اللون الأزرق يوضح أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات «85 إلى 100».
اللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة «من 65 لأقل من 85».
اللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلى بعض الدعم «من 50 لأقل من 65».
اللون الأحمر يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات، ولازال يحتاج إلى الكثير من الدعم «من 1 لأقل من 50».

ومن المقرر أن تبدأ امتحانات المهام الأدائية لكلا من الصف الخامس الابتدائي يوم 19 من شهر ديسمبر الجاري للعام الدراسي 2022 - 2023.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن نماذج المهام الأدائية pdf للصف الخامس الابتدائي للفصل الدراسي الأول، بالتزامن مع قرب انتهاء الترم الأول واقتراب امتحانات المهام الأدائية.