الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

أسطورة الكرة المصرية.. حسام حسن يتصدر الـ"تريند" بعد تعيينه مديرا فنيا للمصري

حسام حسن
حسام حسن

تصدر اسم الكابتن حسام حسن “تريند” محرك البحث الشهير “جوجل”، وذلك بعد إعلان الإعلامي أحمد شوبير عبر “تويتر” عن تعيين التوأم حسام وإبراهيم الإدارة الفنية للنادي المصري البور سعيدي.

كواليس تعاقد المصري مع حسام حسن

ونجح مسؤولو نادي المصري البور سعيدي برئاسة كامل أبو على في التوصل لاتفاق مع حسام حسن، كي يتولى تدريب الفريق الأول لكرة القدم، في الفترة المقبلة خلفًا لـ إيهاب جلال، الذي تمت إقالته بسبب المناوشات التي حدثت بينه وبين جماهير بورسعيد عقب مباراة الزمالك في بطولة الدوري.

وعقد الحسيني أبو قمر نائب رئيس مجلس إدارة المصري، وياسر يحيى عضو المجلس، جلسة مع إبراهيم حسن، ووليد بدر، مساء الإثنين، تم خلالها الاتفاق على كافة التفاصيل الخاصة بعودة التوأم لتدريب المصري.

ومن المنتظر أن يضم الجهاز المعاون لحسام حسن في المصري، كلا من إبراهيم حسن، مديرًا للكرة، وطارق الصاوي، مدربًا عامًا ومحمود عبدالحكيم، مدربًا مساعدًا وشريف خليل مدربًا مساعدًا، وسعفان الصغير، مدربًا لحراس المرمى، ومحمد عنان، رئيسًا للجهاز الطبي. وسوف يعلن المصري عن تشكيل الجهاز الفني الجديد بشكل رسمي، خلال الساعات القليلة المقبلة.

وقرر حسام حسن عدم تواجد طارق سليمان وحسن مصطفى وعماد المندوه، الذين تواجدوا معه في جميع الأندية التي تولى تدريبها خلال السنوات الماضية في تجربته الجديدة مع المصري.

ومن المقرر أن يصل حسام حسن إلى القاهرة، لتوقيع عقود توليه تدريب المصري، ويتواجد العميد، حاليًا في قطر، لتحليل مباريات كأس العالم 2022، عبر قناة «الكاس» القطرية.

وستكون مباراة حرس الحدود، المقرر إقامتها الجمعة المقبل، على استاد السويس الجديد، هي الأولى للجهاز الفني الجديد للنادي المصري.

يُذكر أن الساعات الماضية شهدت أيضًا دخول مسؤولي الإسماعيلي برئاسة يحيى الكومي في مفاوضات مع إبراهيم حسن، من أجل تدريب الدراويش، ولكن فضل التوأم تدريب المصري بسبب الأزمات التي يعاني منها الإسماعيلي.

من هو حسام حسن؟ 

  • حسام حسن حسنين مواليد العزبة البحرية التابعة لمنطقة حلوان
  • هو لاعب كرة قدم مصري سابق ومدير فني حالي
  • يعد أحد أبرز اللاعبين العرب والأفارقة التاريخيين
  • أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف مع المنتخب المصري برصيد 83 هدف منها 18 هدف بمباريات ودية.
  • أكثر لاعبي منتخب مصر والدول الأفريقية مشاركة في المباريات الدولية برصيد 170 مباراة
  • يتصدر قائمة تشمل 7 لاعبين سجلوا أكثر من 100 هدف في الدوري المصري برصيد 176 هدف.
  • اختير ضمن قائمة شملت أفضل 1000 لاعب شاركوا في بطولة كأس العالم على مر التاريخ وذلك بعد مشاركته في كأس العالم 1990 بإيطاليا.

مشوار حسام حسن التدريبي

وكان نادي الاتحاد السكندري، قد أقال المدير الفني حسام حسن، في مارس 2022، لينهي التجربة الـ13 لنجم الكرة المصرية في عالم التدريب.

وبذلك تكون قد انتهت الولاية الثانية لحسام حسن مع الاتحاد بعد أكثر من موسم ونصف مع الفريق، قاده خلالها في 57 مباراة محلية مختلفة ببطولات الدوري وكأس مصر، وكأس رابطة الأندية.

وفي الولاية الأولى، عمل أسطورة الكرة المصرية مدربا للاتحاد السكندري بشكل مؤقت لحين انتهاء موسم 2014-2015، حيث قاد الفريق في 35 مباراة.

وتعد هذه الإقالة هي الخامسة لنجم الكرة المصرية في مشواره التدريبي، الذي بدأه عام 2008 بالعمل مدربا للمصري البورسعيدي، وانتهت بإقالته لتورطه في أحداث شغب خلال مباراة الفريق ضد شبيبة بجاية الجزائري، في الدور نصف النهائي لبطولة شمال أفريقيا.

أما التجربة الثانية، فقد عمل مدربا للمصرية للاتصالات في النصف الثاني من موسم 2008-2009، وانتهت بهبوط الفريق لدوري الدرجة الثانية.

وكانت المهمة الأكبر لحسام حسن بالعمل موسم ونصف مديرا فنيا للزمالك خلفا للفرنسي هنري ميشيل في نوفمبر 2009، وانتهت بعدم تجديد تعاقده في صيف 2011.

بينما كانت التجربة الأقصر عمرا مع الإسماعيلي، انتهت بإقالته بعد مباراتين فقط مطلع موسم 2011-2012، الذي انتقل فيه أيضا لتدريب المصري البورسعيدي للمرة الثانية، لكن التجربة انتهت بكارثة لا تنسى بوفاة 72 مشجعا للأهلي في استاد بورسعيد، ليتوقف النشاط الكروي في مصر.

وخلال الموسم التالي 2012-2013، عمل حسام حسن مدربا لفريق مصر المقاصة، إلا أن التجربة توقفت أيضا بسبب إلغاء بطولة الدوري في مصر.

كما عمل حسام حسن مديرا فنيا لمنتخب الأردن، لكنه رحل في يوليو 2014 من أجل تولي المهمة الفنية للزمالك للمرة الثانية، والتي انتهت بالإقالة بعد أن حقق فوزا واحدا في 6 مباريات رسمية منذ تعيينه خلفا للمدرب السابق أحمد حسام "ميدو".

التجربة الأطول

أما التجربة الأطول عمرا، فهي ولايته الثالثة مع المصري البورسعيدي، حيث استمرت 3 مواسم ونصف، وضع خلالها الفريق على خارطة كبار الدوري بتواجده دائما في المربع الذهبي، وتأهله لنصف نهائي كأس الكونفدرالية، ونهائي كأس مصر، وكأس السوبر المحلي، لكنه لم يتوج ببطولة.

انتقل حسام حسن في أواخر أكتوبر 2018، لتدريب بيراميدز خلفا للأرجنتيني ريكاردو لافولبي، لكنه رحل بعد 85 يوما بإقالته عقب التعادل مع الزمالك 3-3.

التجربة الأقصر

ومع بيراميدز، أقيل حسام حسن من منصبه بداعي إضاعة نقاط عديدة على الفريق في سباق المنافسة على الدوري، حيث قاده في 11 مباراة، حقق خلالها 6 انتصارات مقابل 5 تعادلات، ولم يخسر، وهي التجربة الوحيدة التي أنهاها بدون هزيمة.

وفي محطة أخرى بالإسكندرية، عمل حسام حسن مديرا فنيا لسموحة في 25 مباراة خلال الفترة من فبراير 2019 إلى يناير 2020، انتهت بتقديم استقالته بسبب تواضع النتائج.