الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

روسيا: لا سلام من دون إقرار أوكرانيا بالواقع الجديد

الرئيس نيوز

أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الثلاثاء، رفض اقتراح من 3 خطوات قدمه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لتحقيق السلام مع روسيا، ووصفه بأنه عبارة عن "3 خطوات نحو تعزيز العدائية".

وونقلت رويترز عن بيسكوف قوله: إنه "ما لم تقبل أوكرانيا بالواقع الجديد، فإن التقدم نحو السلام غير ممكن"، لافتًا إلى أن التقدم لا يمكن تحقيقه "من دون أخذ الحقائق في الاعتبار". وشدد على أن الانسحاب من أوكرانيا قبل نهاية العام أمر "غير وارد"، مشيرًا إلى أن "إقامة حياة سلمية في مناطق جديدة هي أولوية، وهذا العمل هو موضوع مراقبة دقيقة لجميع الإدارات ذات الصلة".

واقترح الرئيس الأوكراني، الاثنين، 3 خطوات "لتسريع إحلال السلام في أوكرانيا"، حسبما نقلت وكالة "شنخوا" الصينية عن إفادة صحفية رئاسية.

وذكر زيلينسكي في خطابه أمام قمة مجموعة السبع عبر الإنترنت، أن الخطوة الأولى بعنوان "قوة جديدة" تستلزم زيادة الدعم الدفاعي لأوكرانيا، بما في ذلك الدبابات والمدفعية الصاروخية والصواريخ بعيدة المدى، معتبرًا أن ذلك "لن يسمح بالتصعيد من الجانب الروسي".

وأضاف أن الخطوة الثانية تسمى "مرونة جديدة" تنص على حفظ الاستقرار المالي والاجتماعي والطاقة في أوكرانيا العام المقبل، من خلال تزويد كييف بمساعدات جديدة.

وتابع أن الخطوة الأخيرة هى "الدبلوماسية الجديدة" التي ستستخدمها أوكرانيا لدفع عملية تحرير شعبها وأرضها.