السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل تنعش القمة «الأمريكية - الإفريقية» العلاقات بين واشنطن والقارة السمراء؟

الرئيس نيوز

تتجه الأنظار نحو القمة الأمريكية الإفريقية التي يعقدها الرئيس الأمريكي جو بايدن على مدى 3 أيام أكبر حدث أمريكي أفريقي خلال السنوات الثمانية الأخيرة.

ومن المقرر أن يعقد حوالي 42 رئيس دولة أفريقية - بالإضافة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد - ومجموعة من رجال الأعمال والمجتمع المدني والمهاجرين من أصول أفريقية وقادة الشباب محادثات واسعة النطاق مع الإدارة الأمريكية في واشنطن.

ووفقًا لتقرير تحليلي، نشره موقع يوراسيا ريفيو، تأمل أمريكا في إعادة إطلاق العلاقات الأمريكية الأفريقية، التي أصبحت فاترة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب وتريد الولايات المتحدة إظهار التزامها تجاه إفريقيا وزيادة التعاون بشأن الأولويات العالمية المشتركة، كما تقول دانا بانكس، المدير الأول لملف أفريقيا في البيت الأبيض وتشمل هذه الأولويات الصحة وتغير المناخ والأمن الغذائي وقضايا الصراع وحتى التعاون في الفضاء.

ونوه التقرير إلى أن التأكيد على الشراكة المتساوية أمر يستحق، على الرغم من أنه ربما يكون ردًا خفيًا على رفض معظم الدول الأفريقية للانحياز إلى جانب في الحرب الروسية الأوكرانية وهناك رسالة مهمة هي أن أفريقيا لا يمكنها أن تتحمل معاناة أفعال البلدان الأخرى - في هذه الحالة، انعدام الأمن الغذائي المزمن بسبب الحرب - ولكن يمكن أن تساعد في تخفيف آثار الأزمات التي أسفرت عنها الحرب.

وتثير استضافة واشنطن للقمة الإفريقية الثانية، بعد ثماني سنوات من القمة الأولى في 2014، العديد من الأسئلة، ولعل أحدها هو ما يمكن للولايات المتحدة أن تقدمه لأفريقيا ولا يستطيع اللاعبون الرئيسيون الآخرون في القارة مثل الاتحاد الأوروبي والصين واليابان تقديمه - خاصة وأن هذه القوى الثلاث الأخرى كانت تعقد اجتماعات قمم منتظمة طوال الوقت.

ردت مولي في، مساعدة وزيرة الخارجية لشؤون أفريقيا، على هذا السؤال في مؤتمر إعلامي هذا الأسبوع، قائلة إن الشراكة الأمريكية يمكن أن تساعد القارة على تعزيز أهدافها الخاصة، مثل الأمن الغذائي والصحي ومعالجة تغير المناخ.

وأعربت "هيوجود ديفيرمونت"، المساعد الخاص للرئيس والمدير الأول للشؤون الأفريقية في مجلس الأمن القومي، عن أسفها لأن القمتين الأمريكية الأفريقية لم تُعقدان بانتظام في حين تريد الولايات المتحدة إظهار التزامها تجاه إفريقيا وزيادة التعاون حول الأولويات العالمية المشتركة

وقال ديفيرمونت إن العديد من المبادرات التي تم تصورها في عام 2014 مستمرة، مستشهدة ببرامج الولايات المتحدة وأفريقيا الرئيسية من الحزبين مثل خطة الرئيس للطوارئ للإغاثة من الإيدز (بيبفار)، وقانون النمو والفرص في إفريقيا (أغوا).

ومن المنتظر أن تركز القمة المرتقبة على رؤية شاملة طويلة الأجل لعلاقة أمريكية أفريقية قوية واستراتيجية لتحقيق الازدهار الجماعي للأمريكيين والأفارقة كما يجب أن تُبنى هذه العلاقة على الاحترام المتبادل المطلق والقيم المشتركة، وسيتعين على قادة أفريقيا أن يوضحوا تطلعات أجندة الاتحاد الأفريقي لعام 2063 في القمة، والتي تشمل "أفريقيا كلاعب وشريك عالمي قوي وموحد ومرن ومؤثر". 

وأشار التقرير إلى أن ما يميز مشاركة أمريكا عن الشركاء العالميين الآخرين ليس واضحًا دائمًا، ولكن يمكن تمييزه، يمكن تمييز الاختلافات بين مشاركة أمريكا ومشاركة الشركاء العالميين الآخرين، وعلى الأقل عند مقارنة الولايات المتحدة بالصين – هناك فرق يردده المراقبون وهو أن تركيز الولايات المتحدة على القطاع الخاص.

كما أشار آرون فينكاتارامان، مساعد وزير التجارة الأمريكي، في إفادة إعلامية سابقة. وأشار إلى أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة لا تستطيع توجيه شركاتها للاستثمار في إفريقيا (كما تستطيع الصين)، إلا أنها يمكن أن تخلق بيئة مواتية أفضل للأعمال التجارية في القارة.

كشف فينكاتارامان عن بعض الفروق الدقيقة التي ميزت المشاركة الأمريكية. 

وشدد على سبيل المثال على أن شراكة الولايات المتحدة مع إفريقيا في تعزيز الاتصال الرقمي ستركز على "دعم الشبكات المفتوحة المبنية على أساس آمن عبر الإنترنت" و"بيئة الاستثمار التي تتيح التدفق الحر للبيانات مع حماية المعلومات الشخصية".

وبعبارة أخرى، ربما يمكن للولايات المتحدة أن تقدم لأفريقيا طريقة لتجنب شبكة هواوي الصينية للجيل الخامس، التي تشك الولايات المتحدة وغيرها في تورطها في أعمال التجسس الإلكتروني على عملائها.