الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف يحمي الراكب نفسه من تهمة التهرب الجمركي؟ مدير جمارك القاهرة يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ماجد موسى مدير عام الجمارك بمطار القاهرة الدولي؛ أن افصاح الراكب عن كل ما يمتلكه من ذهب أو عملات يحمي الراكب من شبهة التهرب.

وقال موسى في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "ليس لدينا أي مشكلة في دخول الذهب؛ ويقوم الراكب بالإفصاح لمأمور اللجنة الجمركية وبعدها يتم ابلاغ رئيس الوردية ونقوم باتخاذ الاجراء الجمركي

وأضاف: "القانون يمنح الراكب مسموحات في حدود 10 ألاف جنيه ولكن حال وجود كميات أخرى؛ الذهب له جهات عرض ونقوم بحجز الكميات بإيصال ويتجه الراكب إلى الدمغة والموازين لتحديد القيمة وكل عيار وله سعر؛ ونحصل على التقرير منها وبناء على القيمة نحدد تعريفة الجمرك؛ الجمارك 10% والقيمة المضافة 14%".

وتابع: "أي كمية تزيد عن 10 ألاف جنيه طالما أفصح لن يكون هناك مشكلة وحتى المحاضر التي تضبط لا تكون مصادرة ولكن تحجز على زمة قضية التهريب وتسير القضية حتى لجنة المصالحات ويقوم الراكب بسداد التصالح".

وأكمل: "ليس لدينا مشكلة في الذهب الشخصي بما يناسب الوضع الاجتماعي الخاص بها ويجب أن يكون ظاهر ولكن في الوضع الطبيعي وإذا كان هناك إخفاء يكون هناك تعمد للتهريب؛ ولا يوجد مشكلة في الاستخدام الشخصي للذهب؛ لا يوجد أي تربص للمواطن سواء للمصري أو الأجنبي".

وواصل: "المواطن الذي ليس لديه نية في التهريب أو الكذب لا يكون هناك أي مشكلة وحتى المهرب نقوم بالتعامل معه بشكل قانوني ولا يوجد أي رابط مع الراكب؛ لن تدخل كميات ذهب دون سداد الرسوم المقررة؛ أما بالنسبة للعملة يشترط الإفصاح حتى نقوم بعمل إقرار عمله من نسختين واحدة للراكب والأخرى ترسل لوحدة غسل الأموال؛ ولا يوجد أي حد لإدخال الأموال ولا مشكلة أن يصل المبلغ إلى ملايين الجنيهات".

واختتم: "الحد الأدنى لعدم الإفصاح عن الأموال أثناء الدخول إلى مصر هي 10 ألاف دولار أو ما يوازيها من العملات الأخرى أما ما يزيد عن ذلك فيشترط الإبلاغ عن المبلغ والاقرار الذي يتم تحريره لا يكلف الراكب أي أموال على الإطلاق".