الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة الدواجن يوضح آخر مستجدات أزمة الأعلاف

عبد العزيز السيد
عبد العزيز السيد - رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية

أكد الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، أنه يوجد من يريد إدخال كتاكيت في دورات جديدة لإنتاج الدواجن نظرا لارتفاع أسعار الأعلاف.

وقال السيد في مداخلة هاتفية خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "رئيس الوزراء أكد أنه في حال عدم التحرك الإيجابي وخفض أسعار مستلزمات الإنتاج سوف تتدخل الدولة وبعد الاجتماع مباشرة رفعوا أسعار الذرة والصويا".

وأضاف: "بعد كل إفراج عن مستلزمات الإنتاج ترتفع الأسعار، ومن المفترض أننا نقوم بعمل وفرة كي تنخفض، هناك خلل ومن المفترض أن تتابع الدولة أي إفراجات للمستلزمات وهناك السعر العالمي متواجد نعرف سعر الذرة والصويا".

وتابع: “هناك مجموعة من المستوردين يوزعون المستلزمات على 360 مصنعا على مستوى الجمهورية لتصنيع الأعلاف”، لافتا إلى أننا نحتاج 2 مليون طن من الأعلاف وأفرجنا عن 1.1 وهو ما يعني أن هناك عجز 50% والمستوردين يرفعون الأسعار.

وأكمل: "التكلفة للصويا لا تزيد عن 18-19 ألف جنيه ويباع بـ 30 ألف جنيه؛ المستوردين يريدون إفساد الصناعة، ولابد وأن يحاسب هؤلاء".

وواصل: "من خرجوا من السوق من صغار المربين لن يعملوا مجددا، ولن يعمل سوى الشركات الكبرى التي تمتلك جميع المستلزمات ونسبتها 20%؛ لذلك نناشد الدولة بأن تقوم باستيراد الأعلاف على غرار ما تقوم به مع القمح؛ وكل مصنع من مصانع الأعلاف يحصل على حصة مناسبة ويكون هناك رقابة".

وأكمل: "تكلفة كرتونة البيض 5 كيلو علف؛ نريد أن نحافظ على الصناعة والدولة تهتم بها؛ ونريد الحفاظ على الدولة والعمالة".

واختتم: "يجب أن يعود صغار المنتجين إلى العمل فهم الأعمدة الرئيسية للصناعة ويجب أن نمنحهم الضمانة الأساسية للعمل وأن نحاسب من يعبث في مقدراتهم".