الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

لرفع الصادرات.. الحكومة تدعم المصدرين بـ مليار دولار على مدى 30 شهرًا

وزارة المالية المصرية
وزارة المالية المصرية

تواصل الحكومة المصرية وبصفة خاصة وزارة المالية دعم الصادرات لتشجيع الصناعة والإنتاجية وفقًا للتوجيهات الرئاسية لرفع الصادرات إلى 100 مليار دولار.

وأشار تقرير لموقع “زاوية” التابع لمؤسسة طومسون رويترز إلى تصريحات وزير المالية المصري  بشأن سداد وزارة المالية المصرية متأخرات مستحقة لصندوق تنمية الصادرات بقيمة 40 مليار جنيه لدعم المصدرين خلال 30 شهرًا في إطار مبادرة الدفع النقدي الفوري.

ويبدو أن الوزارة عازمة على مواصلة دعم الصادرات لتشجيع الصناعة والإنتاجية وفقا لتوجيهات الرئاسة برفع الصادرات إلى 100 مليار دولار.

وهناك 436 مصدرا صرفوا الخميس 8 ديسمبر 2.5 مليار جنيه من مستحقاتهم لصندوق تنمية الصادرات ضمن الدفعة الثانية من المستفيدين في إطار المرحلة الخامسة من مبادرة الدفع النقدي الفوري لدعم المصدرين، الشركات المصدرة المتبقية ستستفيد من المبادرة في إطار المرحلة الخامسة منتصف ديسمبر كما تم صرف ما يصل إلى 7 مليارات جنيه لدعم المصدرين في المرحلة الخامسة من المبادرة حتى الآن من إجمالي 10 مليارات جنيه المخصصة للمرحلة.

وأشار التقرير إلى أن إجراءات السداد تتم من خلال أربعة بنوك هي البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك المصري لتنمية الصادرات.

كما يبدو أن الآثار الإيجابية لمبادرة الدفع النقدي الفوري انعكست في زيادة الصادرات غير النفطية بنسبة 29.1٪ في السنة المالية 2021/2022.