الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

استمرار تراجع الجنيه.. هل دخل الاقتصاد المصري في مرحلة الركود؟

الرئيس نيوز

لم يتنفس الاقتصاد المصري الصعداء بعد، في أعقاب توقيع حزمة تمويل وإنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، ووفقًا لأحدث البيانات، وصل معدل التضخم إلى قرابة 20٪ في نوفمبر، بينما استمر الجنيه المصري في الانخفاض أمام الدولار الأمريكي وفي غضون ذلك، وفقًا لتقرير موقع كابيتال دوت كوم، بدأت تظهر بوادر تباطؤ اقتصادي.

وطرح الموقع هذا السؤال: هل الركود الاقتصادي في مصر يلوح في الأفق؟ ومن أجل الإجابة تتبع التقرير تاريخ الركود في مصر، والعوامل التي ساهمت في مشاكل الاقتصاد الحالي والركود الاقتصادي الأخير.

ما هو الركود؟

الركود هو فترة انخفاض النشاط الاقتصادي في حين أنه لا يوجد تعريف عالمي عندما يكون بلد ما في حالة انكماش اقتصادي، فإن القاعدة العامة هي عندما ينخفض الناتج المحلي الإجمالي لربعين متتاليين على الأقل يشار إلى هذا أيضًا باسم الركود من وجهة نظر التحليل الفني، ولدى صندوق النقد الدولي المزيد من التفاصيل حول الركود ووفقًا للصندوق، يحدث الركود عندما ينخفض الناتج المحلي الإجمالي للدولة بنسبة 2٪ على الأقل وفي فترات الركود الحاد، يمكن أن ينخفض الناتج بنحو 5٪.

يعاني الاقتصاد الراكد من ارتفاع معدلات البطالة ولكن التضخم ينخفض مع تراجع الطلب الإجمالي على السلع والخدمات وخلال فترات تباطؤ النشاط، تنخفض الصادرات والواردات كما ينخفض الإنتاج الصناعي والاستثمار بشكل أكثر حدة من الناتج المحلي الإجمالي، بينما ينخفض الاستهلاك بشكل طفيف، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تتسبب في دخول الاقتصاد في حالة ركود، مثل رفع أسعار الفائدة بشكل صارم لمكافحة التضخم المرتفع وعندما يرفع البنك المركزي سعر الفائدة، فإنه يرفع تكاليف الاقتراض للشركات والأفراد، مما يقلل الإنفاق ويبطئ النشاط الاقتصادي.

وتسببت جائحة كوفيد-19 في عام 2020، التي أدت إلى توقف النشاط الاقتصادي بسبب الإغلاق، في حدوث ركود في العديد من البلدان، ووفقًا لاتجاهات ماكروتريندز، انخفض النمو الاقتصادي في مصر بأكثر من 2٪ عدة مرات بين عامي 1962 و2022 وحدث الانخفاض الأكبر بنسبة 6.59٪ في عام 1965، عندما تباطأ النمو الاقتصادي إلى 4.9٪ من 11.5٪ في عام 1964.

استنادًا إلى البيانات التي جمعتها شركة تريدنج إكونمكس، بلغ معدل النمو الاقتصادي السنوي في مصر أعلى مستوى له على الإطلاق بلغ 13.77٪ في الربع الثالث من عام 2011 وسجل الاقتصاد مستوى قياسيًا منخفضًا بلغ -3.80٪ في الربع الأول من عام 2011 خلال الربيع العربي وبإلقاء نظرة فاحصة على البيانات الأخيرة، نما الاقتصاد المصري بشكل مطرد بين يناير 2019 إلى الربع الأول من عام 2020 مع نمو ربع سنوي يتراوح بين 4.3٪ إلى 5.4٪.

وأفاد تقرير للبنك المركزي المصري أن استقرار النمو الاقتصادي العالمي وانخفاض أسعار النفط ومعدل التضخم الحميد في الاقتصادات المتقدمة عزز نمو الاقتصاد المصري في تلك الفترة وانكمش الاقتصاد المصري بنسبة 3.1٪ في الربع المنتهي في يوليو 2020 و1.3٪ في الربع التالي حيث أدت قيود كوفيد إلى تباطؤ الأنشطة، وخاصة السياحة، ثم سرعان ما انتعش الاقتصاد في الأرباع التالية، حيث وصل إلى 7.2٪ بحلول يوليو 2021 و8.3٪ في يوليو 2022.

بدأ النمو في التباطؤ بعد يوليو، حيث رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بشكل كبير لمكافحة الضغوط التضخمية التي نشأت عن ارتفاع أسعار السلع، والتي نجمت جزئيًا عن الغزو الروسي لأوكرانيا والتشديد النقدي في البلدان المتقدمة ورفع البنك المركزي سعر الفائدة بما مجموعه 500 نقطة أساس منذ أن بدأ دورة التضييق في مارس لمكافحة التضخم. واستقر معدل فائدة البنك المركزي عند 13.25٪ بحلول أكتوبر من 9.25٪ في مارس 2022 في الربع الأول من السنة المالية 2022/2023 (يوليو / يونيو)، نما الاقتصاد المصري بنسبة 4.4٪، حسبما أفادت رويترز في 4 نوفمبر. لم تؤكد الحكومة المصرية أو تعلن دخول اقتصاد البلاد في حالة ركود فنيًا.

العوامل الدافعة للركود في مصر

نتجت الأزمة الاقتصادية في مصر عن عدة صدمات عالمية وساهم ارتفاع أسعار السلع الأساسية، بما في ذلك القمح وعباد الشمس - وهما سلعتان رئيسيتان في مصر - في ارتفاع التضخم وبالإضافة إلى ذلك، تسبب قرار البنك المركزي بتبني سعر صرف مرن في انخفاض حاد في قيمة الجنيه المصري، مما أدى إلى زيادة تكاليف الاستيراد وخفض احتياطيات النقد الأجنبي وزيادة عجز الموازنة، وتواصلت مصر مع صندوق النقد الدولي للحصول على المساعدة. في 27 أكتوبر، أعلن صندوق النقد الدولي عن موافقته على تقديم ترتيبات تسهيل الصندوق الممدد بقيمة 3 مليارات دولار.

قفز التضخم في نوفمبر إلى معدل سنوي بلغ 19.2٪. كان هذا أعلى من 16.3٪ في أكتوبر و6.2٪ في نوفمبر 2021، وفي مذكرة صدرت في أكتوبر، لفت البنك المركزي المصري إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية، مثل الدواجن والبيض ومنتجات الألبان، فضلًا عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية المتقلبة، لا سيما الخضروات الطازجة وفي 27 أكتوبر، توقعت شركة فيتش سوليوشنز أن يظل التضخم في مصر في خانة العشرات طوال عام 2023 ووزادت الشركة توقعاتها لعام 2022 للتضخم في مصر إلى 13.6٪ و14٪ إذا قامت الحكومة بتعديل تعريفات الكهرباء في يوليو 2023 واستمرت في زيادة الأسعار المُدارة.

تراجع الجنيه المصري

يشير الرسم البياني للدولار الأمريكي / الجنيه المصري 2022 إلى استمرار الجنيه المصري في الانخفاض منذ أن خفض البنك المركزي قيمة العملة الرسمية في مارس وبحسب تقرير رويترز، خفضت البلاد قيمة الجنيه بنسبة 14٪ بعد أن سحب المستثمرون الأجانب مليارات الدولارات من مصر عقب الغزو الروسي لأوكرانيا وارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي إلى الجنيه المصري بنسبة 16٪ تقريبًا إلى 18.17، مما يعكس قوة الدولار الأمريكي في 21 مارس بعد تخفيض قيمة العملة.
في 27 أكتوبر، ارتفع زوج الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري بنسبة 17.44٪ إلى 23.10٪ بعد اتفاق صندوق النقد الدولي والحكومة المصرية على قرض بقيمة 3 مليارات دولار.

وكتبت مجموعة ING Group في مذكرة بتاريخ 27 أكتوبر: "لم يكن انخفاض الجنيه غير متوقع حيث عانت مصر من صدمة تضخم أسعار الغذاء هذا العام وارتفاع أسعار الفائدة العالمية"، واعتبارًا من 8 ديسمبر، كان تداول الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري يتم تداوله حول 24.60، مرتفعًا 57.08٪ منذ بداية العام حتى تاريخه.
التوقعات الاقتصادية المصرية

خفضت فيتش سوليوشنز توقعات النمو لمصر للسنة المالية 2022/2023 إلى 3٪، وهو أضعف معدل منذ 2014: "في حين أن جزءًا من النمو الضعيف كان مدفوعًا بالنشاط البطيء بين يوليو 2022 وديسمبر 2022 بسبب التشوه في السوق من ضوابط الاستيراد التي أدت إلى توقف نشاط التصنيع، تنشأ مشاكل إضافية من ضعف النشاط السياحي وزيادة تكلفة العيش الذي يثقل كاهل الاستهلاك ".

وأضافت أنه من المرجح أن تعرقل هذه الآثار الأساسية الانتعاش بين يناير ويونيو 2023، عندما كان من المتوقع أن تعالج البلاد نقص العملة الأجنبية وتزيل قيود الاستيراد، وأشارت التوقعات الاقتصادية لمصر من صندوق النقد الدولي تباطؤ النمو الاقتصادي للبلاد إلى 4.4٪ في عام 2023، من 6.6٪ في عام 2022، وثمة توقعات بنمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر بنسبة 5.5٪ بنهاية الربع الرابع من عام 2022 ونمو اقتصاد البلاد بنسبة 6٪ في عام 2023، وأن يتباطأ بنسبة 5.4٪ في عام 2024، اعتبارًا من 8 ديسمبر.

توقعت فيتش سوليوشنز وصندوق النقد الدولي تباطؤ الاقتصاد المصري في عام 2023، ومع ذلك، عند النظر إلى توقعات الركود في مصر، من المهم أن تضع في اعتبارك أن توقعات المحللين قد تكون خاطئة ولا ينبغي استخدام التوقعات كبديل للبحث الخاص الذي ينبغي أن يجريه المستثمرون.