الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

مفتي الجمهورية يوضح حكم "تفتيش الموبايلات" بين الزوجين

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

أكد الدكتور شوقي علام؛ مفتي الجمهورية؛ أن عناصر الثقة لابد وأن تكون متوفرة بين الزوجين، مشيرا إلى أنه لابد من احترام الخصوصية بين الزوجين. 

وقال علام في مداخلة هاتفية مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "لا يجوز الاطلاع على هواتف الزوجين إلا بأذن كلا منهما؛ نحن نحتاج لزيادة مساحة المودة واللين والحوار الراقي".

وأضاف: "الرسول صلي الله عليه وسلم كان هاشا باشاَ لين الجانب مع الكل ومع أهل بيته وما كان يقوم به الرسول هو القدوة الحسنة؛ بعض الأزواج الأن يعتقدون أن اثبات الشخصية في المنزل هو الدخول بالوجه المتجهم".

وتابع: "لا ينبغي على الزوج أن يتبرأ من الشخصية اللينة والرسول كان يقول لأصحابه لينوا في أيدي اخونكم؛ والقرأن الكريم خاطب الرسول صلي الله عليه وسلم وقال (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك) غلظة القلب والفظاظة منفرة بين البشر جميعا فما بالك في المنزل".

وأكمل: "نحتاج إلى أن نعيد البسمة واللين والرحمة والمودة وكل المعاني الراقية حتى يتحقق السكن الذي قصده الله في قوله ومن أياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها".

وأوضح: "الزوج أو الزوجة حين يرى أحدهما عيبا في الأخر يجب أن يسعيان إلى إزالته ونريد أن نحافظ على البناء الأسري ولا نريد أن تنفك الأسرة بجرة قلم؛ البعض يستهين بأمور الأسرة ونرى أحيانا أن الزوج والزوجة لديهم استهانة بالأسرة ويسيران إلى الطلاق دون النظر إلى الأبناء".

وواصل: "الدراسات والشرع الشريف يوصي بالحفاظ على الأسرة وعدم عرض المشكلة أمام الأولاد وأن تكون الغرف المغلقة هي الأساس في حل المشكلات بين الزوجين وهذا هو المنهج وألا تخرج المشكلات للأهل إلا حين لا نجد حلا ويجب أن يكون القائم على الحل بصير بالمشكلة ويريد الإبقاء على هذه الحياة الزوجية".

واختتم: "الصدق هو الخلق القويم الذي عليه الإسلام؛ هناك تحذير نبوي من الكذب وينبغي اجتناب هذا الأمر وفي إطار العلاقة الزوجية ينبغي أن يكون هناك كلام طيب؛ ونريد الصدق الحقيقي في كل تفاصيل الحياة؛ رسول الله ما كذب على زوج من أزواجه قط في حياته".

Advertisements
Advertisements