الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
عرب وعالم

السعودية تتطلع لمزيد من الاستثمارات مع مصر وتركيا وتتعهد بدعم باكستان

الرئيس نيوز

تتطلع المملكة العربية السعودية إلى تعزيز الاستثمارات في مصر، فيما تبحث عن فرص لتعميق العلاقات في المجال نفسه مع تركيا، متعهدة في الوقت ذاته بدعم باكستان.

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، خلال مؤتمر صحفى عقده بمناسبة الإعلان عن الميزانية العامة لعام 2023، إن بلاده بدأت الاستثمار بكثافة في مصر، لافتًا إلى عزم صندوق الاستثمارات العامة ضخ الأموال في بلد النيل، وفق ما ذكرت “بلومبرج”.

جدّدت المملكة العربية السعودية، في 29 نوفمبر، وديعة بقيمة 5 مليارات دولار في مصر، بحسب بيان صادر عن وكالة الأنباء السعودية، بما يسهم بتسريع حصول البلد الأكبر في العالم العربي من حيث عدد السكان على قرض بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.

أواخر مارس، أودعت المملكة 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري، بناءً على توجيهات من القيادة السعودية.

ومن المقرر أن تودع المملكة أيضًا 5 مليارات دولار في البنك المركزي التركي، ما قد يمثل دفعة كبيرة لمحاولة الرئيس رجب طيب أردوغان الحفاظ على استقرار الليرة قبل الانتخابات الرئاسية العام المقبل.

وقال الوزير الجدعان إن "السعودية وتركيا في المراحل الأخيرة للاتفاق حول شروط الوديعة وقد تحدث خلال أيام"، لافتًا في الوقت نفسه إلى أن هناك بحثًا عن الفرص الاستثمارية في تركيا.

في الثاني من الشهر الحالي، مدّدت السعودية أجل وديعة قيمتها 3 مليارات دولار لدى البنك المركزي الباكستاني، فيما يُرتقب أن تسدد إسلام أباد ديونًا قبل استحقاقها بأيام قليلة. وقال الوزير الجدعان في مؤتمر الإعلان عن الميزانية إن "السعودية ستسمر في دعم باكستان".

الوديعة التي تعود للصندوق السعودي للتنمية، وتم توقيع اتفاقيتها في نوفمبر 2021، "هدفت إلى دعم احتياطي العملة الأجنبية في البنك، والمساعدة في مواجهة التحديات الاقتصادية الخارجية لمختلف القطاعات، وتمكين باكستان من النمو الاقتصادي المستدام"، وفق ما نشره الصندوق على حسابه على "تويتر".

Advertisements
Advertisements