الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كبير مهندسي التلفزيون السعودي يوضح أهم سلبيات مبادرة سيارات المصريين بالخارج

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس مدحت منسي؛ كبير مهندسي التلفزيون السعودي أن مبادرة اعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك كانت مبشرة في البداية مشيرا إلى أنه مع تنفيذ المبادرة ظهرت بعض المشكلات.

وقال منسي في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "شعرنا بعدم تكافؤ بين المغتربين من مكان لأخر؛ لو هناك زميل موجود في أوروبا سيكون قادر على استيراد سيارة وادخالها إلى مصر دون أن يسدد جمارك".

وأضاف: "هناك بعض الشائعات تشير إلى أن السيارات المستوردة غير مدعومة من الوكلاء الموجودين في مصر وهذا الموضوع من الأمور المدمرة ومن ضمن المعوقات أيضا هو أن تكون الأموال موجودة في الحساب منذ 3 أشهر؛ دول الخليج ليست دول هجرة؛ من يسافر إلى الخليج من أجل العمل يعود بعد فترة وكل استثماراته موجودة في مصر بالإضافة إلى أنه من غير المسموح للأجنبي الاستثمار في السعودية إلا بشروط معينة".

وتابع: "كنت قد قررت أن أقوم باستيراد سيارة وانزالها إلى مصر أقل من 2000 سي سي ومبلغ التحويل للوديعة يساوي 20 ألف دولار وسعر السيارة في السعودية 20 ألف دولار أخرى ولا أعتقد أن هناك من المصريين الموجودين في السعودية من يمتلك هذا المبلغ في البنك ومن يمتلك المبلغ سوف يدخل السيارة إلى مصر حتى لو كانت الجمارك موجودة".

وأكمل: "بعض الزملاء طرحوا بعض السيارات غير الموجودة في مصر وبالتالي ستكون هناك مشكلة في الصيانة؛ دخلت إلى الموقع الخاص بالمبادرة ولكن لازلت أفكر حاليا في الأمر".

وكانت الحكومة قد أطلقت مبادرة لاعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك في مقابل إيداع وديعة دولارية بقيت مبلغ الجمارك يسترها المواطن بالجنيه المصري بعد 5 سنوات.

وأطلقت الحكومة موقع ألكتروني يستطيع المواطن من خلاله التسجيل من أجل الاستفادة من المبادرة بناء على عدة شروط أهمها أن يمتلك المواطن إقامة في احدى الدول الأجنبية وأن تحويل الأموال الخاصة بالوديعة من بنك خارج البلاد وألا يكون الحساب البنكي قد مر على إنشائه أقل من 3 أشهر.

وتستهدف الحكومة من هذه المبادرة تحقيق حصيلة دولارية من أجل المساعدة في مواجهة الضغوط الحادة على العملة الأجنبية في مصر.