الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير اقتصادي: تأثير البورصة السلعية على ارتفاع أسعار السلع بالأسواق "محدود"

سلع تموينية بأحد
سلع تموينية بأحد المحال التجارية

مع تزايد أزمة ارتفاع أسعار مختلف السلع الأساسية والمنتجات الغذائية بالأسواق المحلية، خاصة مع نقص الإمدادات وعدم توفر الدولار للإفراج الجمركي عنها، تم الإعلان عن تشغيل البورصة المصرية من هيئة السلع التموينية، وذلك لتداول السلع المختلفة، خاصة القمح والزيوت المستوردة من الخارج.

من جانبه، أوضح الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن البورصة السلعية تستهدف ضبط السوق المحلى عبر طرح السلع الأساسية وأسعارها عبر آلية العرض والطلب، وهو ما يساهم في توفيرها واستقرار الأسعار بالأسواق، ومنها القمح والأرز.

كما أن هيئة السلع التموينية تسعى من خلال البورصة السلعية إلى وضع آلية لتسعير السلع الأساسية ومنها القمح والزيوت التى يتم استيراد معظمها من الخارج، عبر آليات العرض والطلب للحد من ارتفاعات أسعارها بالسوق.

بدوره، أكد الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي، أن تأثير إطلاق منصة البورصة السلعية لتداول السلع إلكترونيا محدودا على الأسعار، لأنها لا تخدم الغالبية العظمى من المصريين، لافتًا إلى أنه يمكنها حل جزء من مشكلة السلع الاستراتيجية.

وأوضح الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، أن المنصة الإلكترونية أو بورصة السلع سوف تخدم المستهلك والبائع في المناطق الحضرية بشكل أساسى، لأن فى هذه المناطق هناك خدمات فعلية مطبقة وموجودة تحقق التواصل بين البائع والمشتري، سواء من خلال خدمة التوصيل أو من خلال التجارة الإلكترونية.

ولفت إلى أن الإعلان عن مناقصات استيراد جديدة من قبل الحكومة ومنها القمح أو الزيوت فى “منتهى الأهمية”، وتتسق مع خطة الحكومة إنشاء مستودعات ضخمة للسلع الغذائية، خاصة السلع المستوردة، والسلع الاستراتيجية مثل الأرز والسكر والدقيق، معتقدا أن هذا المنهج سيحافظ بشكل كبير على استقرار أسعار هذه السلع في الأسواق المحلية.