الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عمرو هاشم ربيع يكشف أبرز مطالب الحركة المدنية من الحوار الوطني

عمرو هاشم ربيع
عمرو هاشم ربيع

أكد الدكتور عمرو هاشم ربيع عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن هناك إنجازات كبيرة في الاعداد للحوار الوطني مشيرا إلى أن الوقت المهدر كان كبير للغاية.

وقال ربيعة في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الفوارق كانت كبيرة بين الجلسات من ناحية الوقت وهذه الفوارق بعضها كان لأسباب شخصية مثل مرض الدكتور ضياء رشوان والمستشار محمود فوزي".

وأضاف: "المدعوين للحوار الوطني يتحدثون كثيرا خلال الجلسات لأنها وجدت باب للحوار والبعض دخل في القضايا مباشرة والمنسق العام يترك الناس تتحدث دون مشكلة".

وتابع: "بعد التفاوض الكبير على المحاور سوف يبدأ التفاوض على المشاركين، هناك مشكلات أولا المقررين والمقررين المساعدين لم تقم باستشارتي وبعض اللجان تغير برنامجها وكان لابد أن يتم استشارة الجميع".

وأكمل: "هناك مطالب للحركة المدنية وهي أن يكون الأعضاء المشاركين موزعين بالتوازي بين المؤيد والمعارض والمتخصصين وأن يكون هناك كم من المشاركين من البرلمان".

وأوضح: "يمكن للبرلمان أن يقول أنت لم تدعوني وما صدر عن الحوار الوطني غير ملزمين به وأتصور أن أعضاء البرلمان يجب أن يكونوا موجودين داخل الـ 18 لجنة الموجودة في الحوار الوطني".

يذكر أن الكاتب الصحفي ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، المنسق العام للحوار الوطني، قد أكد في تصريحات سابقة إن مجلس أمناء الحوار الوطني أنهى جميع لجان المحور السياسي، وحدد كافة التفاصيل بشأن المقررين والمقررين المساعدين، كما انتهى من وأنهى من 6 لجان خاصة بالمحور المجتمعي.

وأشار رشوان إلى أن الحوار الوطني يحدد أولويات العمل الوطني في المرحلة المقبلة، سواء فيما يخص الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والانتخابات وغلاء الأسعار وكافة الأمور التي يجب أن تشهد تصورات، بجانب القضايا المتعلقة بالنظام الانتخابي وتمويل الأحزاب والعديد من القضايا الفرعية الأخرى.

وكشف رشوان أن كل تفاصيل الحوار الوطني سيتم إعلانها للرأي العام، لأن الحوار الوطني علني، وهناك آلاف من الخبرات في المجالات المختلفة تشارك في الحوار، وهناك 40 مقرر ومقرر مساعد جميعهم من منابر مختلفة، وليس هناك أي توتر ولا استبعاد ولا انسحاب، وهذه الحالة جديدة في المشهد وسوف نراها على شاشة التليفزيون.