الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| صندوق النقد يرجئ منح مصر الشريحة الأولى من القرض للنصف الثاني من ديسمبر

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

كشفت مصادر مسئولة لـ"الرئيس نيوز"، أنه من المتوقع أن تحصل مصر على الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي في النصف الثاني من شهر ديسمبر الجاري.

وأوضحت المصادر أن صندوق النقد لم يدرج طلب مصر حتى يوم 7 ديسمبر الجاري، مشيرة إلى أنه من المتوقع التصويت الأسبوع المقبل على أن يتم تحويل قيمة الشريحة الأولى بعد هذا التاريخ.

أسباب التأجيل

ولم تكشف المصادر عن أسباب التأجيل، لكنها أكدت أن جدول الصندوق قد يكون مزدحمًا وهناك عدد من الإجراءات التي يطلب إتمامها، منها تأمين احتياجات البلاد وإعادة النظر في مبادرات التمويل التي تم نقلها مؤخرًا لوزارة المالية.

وأكدت المصادر أن قرض صندوق النقد الدولي سيقسم إلى 3 شرائح على مدار 6 أشهر.

وتوقع خبراء قيام البنك المركزي بخطوة تصحيحية لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

وأرجع الخبراء ذلك إلى تأخر صندوق النقد في منح مصر القرض مما تسبب في فجوة بين السعر الرسمي والسوق الموازي.

تعويم جديد للجنيه

وتوقع د. هاني جنينه الخبير الاقتصادي، تعويم جديد للجنيه الأيام القليلة المقبلة قبل الحصول على القرض، مشيرا إلى أن تأخر الصندوق في الموافقة على القرض أحدث انعكاسات سلبية في السوق.

وبدوره، أكد د. خالد شافعي الخبير الاقتصادي، أن السعر في السوق السوداء يشهد ارتفاعا في ظل نقص العرض الدولاري مما يستوجب زيادة في السعر الرسمي قد تصل إلى مستوى الـ 27 جنيها.

وقال هاني توفيق الخبير الاقتصادي، إن الحل -كما وصفه "شر لابد منه"- في فتح قبول الدولار دون السؤال عن مصدره رغم أن ذلك سينعش السوق السوداء ولكنه سيحيي عجلة الإنتاج وإنهاء أزمة التكدس في الموانئ.

Advertisements
Advertisements