الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

عاجل| «اختلس 4 مليارات جنيه».. تفاصيل القبض على رئيس سابق لمجلس أمناء إحدى الجامعات

سيد التونسي
سيد التونسي

تمكنت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة من القبض على سيد التونسي رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر السابق، ورئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المالكة لذات الجامعة، بتهمة اختلاس 4 مليارات جنيه من خلال استغلال طبيعة عمله واختصاصه الوظيفي، والاستيلاء على أصول وممتلكات الجامعة والحقوق المادية والفكرية لها.

بدأت الواقعة بورود معلومات للإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، بممارسته نشاطًا إجراميًا في مجال الاستيلاء على المال العام وغسل الأموال حصيلة نشاطه الإجرامي؛ بهدف إخفاء وتمويه طبيعة تلك الأموال وقطع الصلة بينها وبين مصدرها غير المشروع.

وكشفت التحريات وجمع المعلومات استغلال سيد التونسي لطبيعة عمله واختصاصه الوظيفي المُشار إليه والاستيلاء على أصول وممتلكات الجامعة والحقوق المادية والفكرية لها، والمقدرة بقيمة مالية بلغت 4 مليارات جنيه ودون وجه حق، من خلال اختلاسه المستندات والملفات المملوكة لجهتي عمله وادعائه ملكيته الخاصة للجامعة على خلاف الحقيقة.

وأوضحت التحريات ارتكاب المتهم الوقائع التالية، التلاعب في ميزانية الجامعة لعامي 2015- 2016 وإثبات بيانات بها على خلاف الحقيقة بخفض رأس مال الجامعة من 955 مليون جنيه إلى 20 مليون جنيه فقط وصرفه مبلغ 65 مليون جنيه مكافأة نهاية الخدمة لنفسه عقب إحالته للمعاش بالرغم من كونه رئيس مجلس أمناء، ولا يُعد من العاملين المستحق لهم صرف مكافأة نهاية الخدمة والاستيلاء على فائض الميزانية للجامعة لعامي 2015 – 2016، ومحاولته غسل تلك الأموال المتحصلة من نشاطه الإجرامي عن طريق شراء الوحدات السكنية باسم نجله بإحدى الدول وتأسيس الشركات وشراء السيارات وكذا إيداع بعض من تلك الأموال بمختلف البنوك بحسابات خاصة به وبأفراد أسرته بقصد إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة حيث قدرت أفعال غسل الأموال من متحصلات نشاطه الإجرامي بــ 100 مليون جنيه.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه، وبمواجهته اعترف بممارسته ذلك النشاط الإجرامي على النحو المُشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وقررت جهات التحقيق حبسه 4 أيام ثم تجديدها 15 يوما.

أول تعليق من جامعة 6 أكتوبر

وفي سياق متصل، علق الدكتور جمال سامي رئيس جامعة 6 أكتوبر، على قرار حبس رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر السابق، قائلا: “المتهم ليس له علاقة بالجامعة منذ حوالي 5 سنوات وقرار حبسه لن يؤثر على العملية التعليمية بالجامعة والأمور تسير بشكل طبيعي بها”.

وأكد في تصريح صحفي أن القضية مفتوحة منذ أكثر من 5 سنوات والجامعة ليس لها علاقة بها ولم تتدخل في الإجراءات الخاصة بها ولم تطلبنا أي جهة من جهات التحقيق بالدعم أو ما شابه.

Advertisements
Advertisements