السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير الدفاع الإسرائيلي: إيران تحتاج أسبوعين لصناعة قنبلة نووية

الرئيس نيوز

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، المجتمع الدولي، إلى التحرك ضد طهران، محذرًا من أن إيران تستطيع امتلاك قنبلة نووية في غضون أسبوعين.

جاءت تصريحات جانتس خلال إحاطة قدمها، الخميس، أمام ملحقين عسكريين من 30 دولة في تل أبيب، حسبما أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

وقال جانتس إن "إيران تواصل بناء وتوسيع وتحصين قدراتها" العسكرية، مضيفًا: "اليوم في حال قررت إيران ذلك، فإنها قادرة على تجميع كمية كافية لصنع قنبلة نووية واحدة (SQ1) من اليورانيوم المخصب بنسبة 90% في غضون أسبوعين فقط".

وشدد وزير الدفاع الإسرائيلي على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي إجراءات ضد إيران، فضلًا عن "تعزيز التحالفات، وزيادة التعاون الاستخباراتي، وإظهار القوة والرد بقوة على الهجمات والعدوان الإيراني".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية كشفت في سبتمبر الماضي أن إيران تخصب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60% القريبة من الدرجة اللازمة لصنع أسلحة، تحت الأرض لأول مرة في محطتها في فوردو، مضيفة أن إيران تخطط لتوسيع تخصيبها في فوردو ونطنز.

وجدد وزير الدفاع الإسرائلي، خلال إحاطته، التاكيد على أن إيران "لا تشكل تهديدًا لإسرائيل فحسب، بل إنها تشكل تحديًا للمنطقة والعالم".

وقال جانتس: "هذا الشهر فقط رأينا هجومًا على سفينة تجارية باستخدام طائرة شاهد 136 بدون طيار، تم إطلاقها من منطقة تشابهار في جنوب إيران، هذا هو المجال الذي ناقشته قبل عام مع سفرائكم، باعتباره بؤرة ساخنة للإرهاب".

وأضاف: "في الواقع، خلال السنوات الخمس الماضية، شنت إيران ما لا يقل عن 16 هجومًا منفصلًا على سفن دولية مدنية في الخليج والبحر الأحمر".