الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصر تدشن مشروع بناء 21 محطة تحلية بالمرحلة الأولى من خطة الصندوق السيادي

الرئيس نيوز

تستعد مصر، التي استضافت مؤخرا محادثات المناخ للأمم المتحدة في قمة تغير المناخ COP27 لتدشين مشروع جديد يهدف لبناء وتشغيل 21 محطة تحلية في المرحلة الأولى من خطة الصندوق السيادي، وفي الوقت نفسه تحاول تعزيز الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، كما تهدف أيضا إلى بدء الإنتاج في مشروعات الهيدروجين الأخضر في عامي 2025 و2026.

وسلطت وكالة رويترز، في تقرير نشرته الجمعة، الضوء على  برنامج تحلية المياه الحكومي الذي يستهدف إنتاج 3.3 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا في مرحلته الأولى، لتصل في النهاية إلى 8.8 مليون متر مكعب يوميًا.

وقال التقرير إن هناك إبداء اهتمام من أكثر من 200 مطور من 35 دولة على الأقل للمرحلة الأولى.

وفيما يتعلق بطاقة الهيدروجين الأخضر، حولت الحكومة تسعة من أصل 15 مذكرة تفاهم لمشروعات تتركز في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى اتفاقيات إطارية خلال محادثات المناخ في شرم الشيخ الشهر الماضي، ويبدو أن ما لا يقل عن ثلاث أو أربع مذكرات تفاهم على وشك التحول إلى اتفاقيات نهائية، وهناك المزيد من مذكرات التفاهم المخطط لها، وسيتدفق المزيد من المستثمرين للانضمام إلى هذه المجموعة التي تعتزم كذلك إنشاء خط أنابيب وبنية تحتية قوية للطاقة الخضراء بهدف بدء الإنتاج في 2025-26 ويعمل جميع المطورين على تحقيق هذا الهدف. 

تجدر الإشارة إلى أن الصندوق السيادي تأسس في عام 2018 بهدف جذب الاستثمار الخاص في الأصول المملوكة للدولة من خلال الشراكات والمشروعات الاستثمارية المشتركة.

ونقل موقع ميدل إيست أونلاين عن الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي المصري قوله إن المرحلة الأولى من خطة الدولة لتطوير منظومة تحلية المياه على نطاق واسع ستغطي 21 محطة بسعة 3.3 مليون متر مكعب يوميًا بتكلفة 3 مليارات دولار.

وأشار إلى محطة الريسة لتحلية مياه البحر بمدينة العريش ومحطة الريسة لتحلية مياه البحر بمدينة العريش كجزء من المرحلة الأولى.