الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بـ«3 مليارات دولار».. «مصر السيادي»: بناء 21 محطة لتحلية المياه ضمن خطة المرحلة الأولى

المدير التنفيذي لصندوق
المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان

قال المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، اليوم الخميس، إن الدولة تعتزم ترسية عقود العام المقبل لبناء 21 محطة لتحلية المياه ضمن مرحلة أولى بتكلفة ثلاثة مليارات دولار من برنامج تحلية يعتمد على الطاقة المتجددة.

وأضاف سليمان في مؤتمر رويترز نكست إن مصر، التي استضافت مؤخرا مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ كوب27 وتحاول تعزيز الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، تهدف إلى بدء الإنتاج في مشروعاتها للهيدروجين الأخضر في 2025-2026.

ويهدف برنامج تحلية المياه الحكومي لإنتاج 3.3 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميا في المرحلة الأولى على أن تصل في نهاية الأمر إلى 8.8 مليون متر مكعب يوميا.

وأشار سليمان إلى أن أكثر من 200 مطور من 35 دولة على الأقل أبدوا اهتماما بالمشاركة في المرحلة الأولى.

وفيما يتعلق بالهيدروجين الأخضر، حولت الحكومة تسعة من أصل 15 مذكرة تفاهم حول مشروعات تتركز في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى اتفاقيات إطارية خلال محادثات المناخ التي استضافتها شرم الشيخ الشهر الماضي.

وأضاف سليمان أن ما لا يقل عن ثلاث أو أربع مذكرات تفاهم أخرى على وشك أن تتحول إلى اتفاقيات إطارية، كما يجري التخطيط لتوقيع المزيد من مذكرات التفاهم.

وقال: "سيأتي المزيد في الواقع للانضمام لهذه المجموعة، وهذه ليست منافسة. نعمل على وضع برنامج أو مخطط لهذه العملية بهدف بدء الإنتاج في 2025-2026 وسيضع جميع المطورين خططهم على هذا الأساس".

وتأسس الصندوق السيادي عام 2018 بهدف جذب الاستثمار الخاص في الأصول المملوكة للدولة من خلال شراكات واستثمارات مشتركة.