السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف على موعد امتحانات الثانوية العامة 2023

الرئيس نيوز

يتساءل الكثير من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور داخل أنحاء الجمهورية عن موعد امتحانات الثانوية العامة 2023، بعدما أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل الامتحانات ومواصفات الورقة الامتحانية لجميع المواد الأدبية والعلمية للعام الدراسي الحالي.

 

موعد امتحانات الثانوية العامة 2023

 

وخلال مؤتمر صحفي عقده الدكتور رضا حجازي، الإثنين الماضي الموافق 28 نوفمبر 2022، أوضح مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023 وهي:

ستكون ورقيًا بنظام أوبن بوك.

تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ.

كما تشهد عودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

استعانة الطلاب بكتيب المفاهيم أثناء الامتحان.

الطالب سيتسلم 3 كراسات أولا كراسة أسئلة وبابل شيت وأخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية.

إتاحة نموذج امتحان تدريبي لطلاب شهادة الثانوية العامة على موقع الوزارة بعد نصف العام الدراسي.

إتاحة امتحان تدريبي للطلاب بالفصل الدراسي الثاني.

التصحيح سيكون إلكترونيا بدون العنصر البشري، بنظام الـrubrics.

سيقوم المسح ضوئي (scan) لصورة ورقة إجابة الطالب على سيستم التصحيح وإرسالها لاثنين من المصححين؛ لثبات ودقة التصحيح بالنسبة للاسئلة المقالية.

وستشمل ورقة أسئلة اللغة العربية في امتحانات الثانوية العامة 2023 على أسئلة اختيار من متعدد، بنسبة 85%، وعدد الأسئلة بدرج واحدة يبلغ 44 سؤالا، والأسئلة بدرجتين بإجمالي 12 سؤالا، ليكون العدد الكلي للأسئلة 56 سؤالا، مع العلم أن زمن اختبار اللغة العربية 3 ساعات.

كما سيشمل امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2023 على 4 أسئلة مقالية تشمل درجتها 15% من الدرجة الكلية للمادة، منها سؤال تعبير بـ6 درجات، و3 أسئلة كل سؤال بدرجتين وسيتم توزيعها على فروع المادة.

وتأتي امتحانات اللغات الأجنبية الأولى في امتحانات الثانوية العامة 2023، في شكل الاختيار من متعدد في ورقة الأسئلة 32 سؤالا بدرجة واحدة، وعدد الأسئلة بدرجتين 5 أسئلة، والعدد الكلي للأسئلة 37 سؤالا، مع العلم أن زمن الاختبار 3 ساعات.

أما الأسئلة المقالية في امتحانات اللغات الأجنبية الأولى سيشمل 2 سؤال مقالي لكل سؤال درجتين، بالإضافة إلى سؤال تعبير بـ 4 درجات، حيث سيكتب الطالب مقالا أو رسالة بريد إلكتروني يتراوح عدد كلماته بين 150 إلى 250 كلمة.

 

وعن المواد العلمية في امتحانات الثانوية العامة 2023 تتمثل في الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، والجيولوجيا وعلوم البيئة، وستكون الأسئلة من متعدد بنسبة 85%، وعدد الأسئلة فيها بدرجة واحدة يبلغ 40 سؤالا، وعدد الأسئلة بدرجتين يبلع 6 أسئلة ليكون العدد الكلي للأسئلة 46 سؤالا، مع العلم أن زمن الاختبار في هذه المواد 3 ساعات، والأسئلة المقالية في المواد العلمية لامتحانات الثانوية العامة 2023، عبارة عن 4 أسئلة كل سؤال بدرجتين.