الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بقيمة 300 مليار يورو.. المفوضية الأوروبية تقترح إنشاء "صندوق كييف" من أصول روسيا المجمدة

الرئيس نيوز

اقترحت المفوضية الأوروبية إنشاء صندوق بمليارات اليوروهات من أموال روسية مجمدة، من أجل استثمار هذه الأموال تحت إدارة الاتحاد الأوروبي واستخدام الأرباح في دفع تعويضات إلى أوكرانيا.

وجاء ذلك بحسب ما أعلنته رئيسة المفوضية الأوروبية،أورسولا فون دير لاين، في رسالة بالفيديو اليوم الأربعاء، ويمكن المقترح في إنشاء صندوق بقيمة 300 مليار يورو من الأصول المجمدة للبنك المركزي الروسي و19 مليار يورو من الأصول المجمدة الخاصة.

وقالت رئيسة المفوضية: "لقد جمدنا 300 مليار يورو من احتياطيات البنك المركزي الروسي، و19 مليار يورو من الأموال الخاصة (العائدة لرجال أعمال روس).. وعلى المدى القصير، يمكننا إنشاء هيكل (صندوق) مع شركائنا لإدارة هذه الأموال واستثمارها ثم تجويل العائدات إلى أوكرانيا.. وبعد أن يتم رفع العقوبات يجب استخدام هذه الأموال للتعويض الكامل عن خسائر أوكرانيا".

وأشارت المسؤولة الأوروبية إلى أنه من أجل تنفيذ هذه الخطوة يعتزم الاتحاد الأوروبي إنشاء محكمة دولية ضد روسيا  والحصول على دعم الأمم المتحدة لهذا الغرض.

وبعد إطلاق روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا فرض الغرب عقوبات على موسكو، كذلك جمد جزءا من احتياطيات روسيا الدولية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر الدول الغربية من مصادرة الممتلكات الروسية في الخارج، وقال إن "سرقة ممتلكات الآخرين لا تؤدي أبدا إلى الخير".

وجاء تصريح الرئيس الروسي تعليقا على قيام الغرب بتجميد أصول للبنك المركزي الروسي تقدر بنحو 300 مليار دولار، وفقا لوزارة المالية الروسية.

وأشار بوتين، في كلمة خلال مشاركته عبر الفيديو في المنتدى الاقتصادي الأوراسي اليوم الخميس، إلى أن مثل هذه التصرفات تضر في المقام الأول بمن يقوم بهذه الأعمال.

وقال بوتين: "انتهاك القواعد والمعايير في مجال التمويل الدولي والتجارة لا يؤدي إلى أي شيء جيد. وبكلمات بسيطة سرقة ممتلكات الآخرين لم تجلب الخير إلى أجد أبدا، وخاصة أولئك الذين يشاركون في هذا العمل غير اللائق".