الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس التأمينات يوضح الحد الأدنى للمعاشات بداية من العام المقبل

الرئيس نيوز

أكد اللواء جمال عوض؛ رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية؛ أن هناك عملية إصلاح في التأمينات بدأت منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة في 2014 مشيرا إلى أنه بدأ في البحث بمشكلات النظام التأميني.

وقال عوض في مداخلة هاتفية خلال برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "صدى البلد": "الرئيس عبد الفتاح السيسي بدأ يبحث عن مشاكل النظام الحالي في التأمينات وبدأت عملية الإصلاح وصدر قانون جديد للمعاشات معمول به منذ 1 يناير 2020 ووضع كافة محاور الإصلاح منها فض التشابك مع الخزانة العامة وأن نحصل على أموال التأمينات من الدولة على أقساط لمدة 50 سنة".

وأضاف: "بدأنا في وضع محاور الإصلاح وكيف نصلح قيم معاشات المواطنين بحيث يجد المواطن معاش كريم يستطيع أن يعيش به؛ أقل مواطن يؤمن عليه من أول يناير 2023 يكون براتب 1700 جنيه وفي السابق كان أقل أجر للتأمينات 35 جنيه والحد الأقصى ظل 500 جنيه لمدة 9 سنوات؛ الناس رواتبها كانت كبيرة والتأمينات لا ترى إلا الـ 500 جنيه فقط".

وتابع: "اضمن لك الحد الأدنى من المعاش؛ بحيث لا يقل المعاش عن 1105 جنيه لو خرجت في أول يناير 2023 وفي يناير القادم سوف أقوم بالتأمين على المواطن أصحاب رواتب 10900 جنيه وكلما زاد الأجر كلما زاد المعاش؛ الحد الأقصى للمعاش في أول يناير 2023 سوف يصل إلى 8720 جنيه".

وأوضح: "التأمين على المرتب سيكون حقيقي وحاليا نحن في مرحلة رصد مع مصلحة الضرائب حتى نعرف الأجور الحقيقة للمواطنين ولا ندخل في الأمور التي كانت تحدث في السابق وأن نحاسب المواطن على معاش حقيقي يليق بعطائك طوال فترة العمل".

واختتم: "الناس تسير خاطئ للأسف وهو مبدأ أحييني النهاردة وموتني بكرة ما المشكلة أن تعيش اليوم وغدا؟ لا قدر الله ماذا إن حدثت وفاة للمؤمن عليه؟ لا يجب أن يتواطأ العامل مع صاحب العمل لإخفاء أجرة الحقيقي التأمينات هو الامر الوحيد الذي تسدده حاليا وتعتبر مردوها مباشر لك في الوقت الذي يعجز فيه الشخص عن العمل سيجد تعويضا عن الراتب الذي كنت تتقاضاه".