الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إبراهيم عيسى: ليس صحيحا أن الصحافة في طريقها للانحدار

الرئيس نيوز

انطلقت فعاليات “منتدى مصر للإعلام” في نسخته الأولى صباح الأحد، بمشاركة أكثر من 1200 من الصحفيين والإعلاميين المصريين والعرب والدوليين، وتستمر على مدار يومين.

وقال الإعلامي إبراهيم عيسى خلال إحدى ندوات المنتدى: “نحن الآن في توقيت بدت فيه المهنة كأنها تغرب، لكن مازالت حية وحيوية ومازالت مقاتلة ومناضلة ستظل تستمر وتنمو وتواجه”.

وتابع عيسى خلال الجلسة الثالثة للمنتدى التي حملت عنوان “جدار الاستحقاق: ١٩٤ سنة صحافة”: “طول الوقت وأنا بتكلم عن الإعلام بتكلم عن الصحافة لأنه يبدو الأداء اللي قدمه وزير الإعلام الأسبق صفوت الشريف، عندما عمل احتفال للإعلاميين ويتكلم عن الإعلام وتبقى الوزارة وزارة إعلام وكأن الإعلام هو شيئ أوسع من الصحافة والحقيقة هي إن الصحافة التي تشمل الإعلام”.

مفهوم الصحافة أشمل من الإعلام

وأكمل عيسى: “الصحافة هي الصحافة التلفزيونية والسمعية والمطبوعة وهي الصحافة التكنولوجية، وعلشان كدة بره مفيش معنى لكلمة إعلام، القصة قصة صحافة، ولذلك الصحافة بكل أشكالها ووسائطها في لحظة تاريخية مهمة بالنسبالنا سواء على المستوى التحدي المهني أو التحدي السياسي، المنتدى هنا علامة عظيمة”.

وتابع: “ليس صحيحا أن المهنة في لحظة احتضار، فالمهنة في أشد لحظات توهج ما زالت الأنباء والأخبار التي تغير وضع السياسة في العالم تأتي من الصحافة”.

تفاصيل منتدى مصر للإعلام

وتضم قائمة الحضور في منتدى مصر للإعلام الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق وعضو مجلس الشيوخ، وعلاء الغطريفي المدير التنفيذي لمجموعة أونا للصحافة والإعلام، ومحمد سعد عبدالحفيظ مدير تحرير جريدة الشروق، وعمرو بدر عضو نقابة الصحفيين السابق، وألبرت شفيق رئيس قطاع التلفزيون بالمتحدة للخدمات الإعلامية، وجعفر عبدالكريم مقدم برنامج "جعفر توك" على دويتشه فيله، وخالد داود الصحفي بجريدة الأهرام.

واختار المنتدى "الجمهور الجديد.. جائحة التغيير" عنوانًا لنسخته الأولى، في محاولة للكشف عن سمات الجمهور الجديد، وعما يبحث، وعن منصاته واستخداماته والتقنيات المتصلة بالمحتوى الموجه له.

يذكر أن أجندة المنتدى تضم العديد من الموضوعات التي ترتبط جميعها بالعنوان الرئيسي للمنتدى، وتنقسم إلى مسارات التكنولوجيا والمحتوى والممارسات المحترفة، كما يناقش المنتدى كل ما هو جديد في مجال صناعة الإعلام، والموضوعات التي شكّلتها التحديات الإعلامية خلال السنوات الأخيرة وتحولت إلى ظواهر تستحق الدراسة والحوار، لا سيما أنها لم تخضع للمناقشة حتى الآن.

ويقدم المنتدى، وحدة تدريبات صحفية معمّقة تقدم مجموعة فعاليات تدريبية وورش عمل، ومنصة رقمية تقدم للصحفيين المصريين والعرب معرفة متقدمة ودراسات إعلامية معمّقة حول التقنيات المتطورة في عالم الصحافة والإعلام والاتصال، وتشكيل روابط مهنية بين مُقدّمي الصحافة الجيدة؛ ليخلق المنتدى روحًا جديدة ونماذج تستحق تسليط الضوء والمُحاكاة والتقدير في الإعلام المصري.