الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بريطانيا تعلن تقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا بملايين الجنيهات الإسترلينية

رئيس وزراء بريطانيا
رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك

أعلن وزير الخارجية البريطاني مساعدات جديدة لأوكرانيا، معربًا عن أمله في أن تفشل روسيا في "كسر عزيمة الأوكرانيين"، فيما أعلن الرئيس الروسي أنه غير نادم على "العملية العسكرية" في أوكرانيا، متعهدًا بـ"تحقيق أهدافها".

وكشف وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، خلال زيارة إلى كييف، الجمعة، عن مساعدات إضافية لأوكرانيا بملايين الجنيهات الإسترلينية، في وقت تكافح فيه أوكرانيا بسبب ضربات جوية روسية عطّلت شبكة الكهرباء مع حلول فصل الشتاء.

وقال كليفرلي: "أعلنت اليوم عن حزمة من الدعم المباشر لأصدقائنا الأوكرانيين في قتالهم، من سيارات الإسعاف، إلى الدعم المهم للناجين من العنف الذي ارتكبته القوات المسلحة الروسية".

جاء ذلك بعد 6 أيام من زيارة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى كييف، حيث أعلن عن مساعدة عسكرية تبلغ قيمتها 50 مليون جنيه إسترليني.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية على "تويتر"، إن بريطانيا تقدم لأوكرانيا الدعم الذي تحتاجه لتجاوز فصل الشتاء، بالإضافة إلى إعادة الإعمار على المدى البعيد.

دان كليفرلي، الذي التقى الرئيس فولوديمير زيلينسكي، ووزير الخارجية دميترو كوليبا، روسيا لاستهدافها المدنيين والمستشفيات والبنية التحتية للطاقة في الهجمات التي تسببت في انقطاع التيار الكهربائي لأيام في العاصمة.

وقال: "مع حلول فصل الشتاء، تواصل روسيا محاولة كسر عزيمة أوكرانيا من خلال هجماتها الوحشية على المدنيين والمستشفيات والبنية التحتية للطاقة. روسيا ستفشل".

وجدد كليفرلي التأكيد على أن بريطانيا تقف "كتفًا بكتف" مع أوكرانيا.

في روسيا،  التقى الرئيس فلاديمير بوتين، الجمعة، 17 من أمهات الجنود الذين يقاتلون في أوكرانيا، وقال لمن فقدن أبناءهن في الحرب، إنه والقيادة الروسية بكاملها يشاركونهن آلامهن، مشددًا على أن عمليته العسكرية ستحقق أهدافها.

وأضاف أنه "لا يشعر بأي ندم على شن العملية العسكرية الخاصة لروسيا في أوكرانيا"، ووصف الحرب بأنها لحظة فاصلة وقفت فيها روسيا أخيرًا في وجه "هيمنة غربية متعجرفة" بعد عقود من الامتهان في السنوات التي تلت سقوط الاتحاد السوفيتي عام 1991.

وهاجم بوتين "أعداء في المجال الإعلامي" يسعون بحسبه لـ"التقليل من أهمية" الهجوم الروسي على أوكرانيا، مضيفًا: "علينا أن نحقق أهدافنا، وسنحققها".

والتقى بوتين الأمهات في مقر إقامته في نوفو أوجاريوفو خارج موسكو بمناسبة عيد الأم الروسي الذي يوافق الأحد، وظهر الرئيس الروسي في مقطع مصور مسجل وهو يجلس مع الأمهات حول مائدة مستديرة.

وقال بوتين إنه يتفهم قلق وخوف أمهات الجنود، وآلام من فقدن أبناءهن في أوكرانيا، مضيفًا: "أود أن تعرفن أنني شخصيًا وباقي قيادة البلاد، نشعر بآلامكن".

ولفت بوتين إلى أنه يتحدث في بعض الأحيان بالهاتف مع جنود روس على الجبهة، مشيرًا إلى أن كلماتهم تجعلهم أبطالًا في عينيه.

وأسفرت الحرب في أوكرانيا عن مصرع وإصابة عشرات الآلاف من الجنود من الجانبين، وفقًا لتقديرات الولايات المتحدة.

يأتي التعهد الروسي بتحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، في وقت تأمل السلطات الأوكرانية الحصول على أنظمة اعتراض الصواريخ "باتريوت" لتعزيز دفاعاتها الجوية أمام الضربات الروسية.