الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل

عاجل| مستشار الرئيس: لم نرصد أي حالات وفاة جراء الإصابة بالفيروس المخلوي

تاج الدين
تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقاية، إن الفيروس المخلوي التنفسي ينتمي لمجموعة كبيرة من الفيروسات التى تسمى الفيروسات التنفسية، والتي تصيب الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، مشيرًا إلى أن هذا الفيروس معروف منذ زمن طويل وليس بجديد على الإطلاق، كما أنه فيروس متكرر.

وأضاف تاج الدين، في مداخلة هاتفية لبرنامج "حديث القاهرة" مع الإعلامية كريمة عوض، على فضائية "القاهرة والناس" اليوم السبت، أن أعراض الفيروس التنفسي المخلوي تتشابه كثيرًا مع الإنفلونزا والكورونا، ولذلك نسميها فيروسات تنفسية، إذ إن أبرز الإصابات تكون مصابة بنزلة برد وزكام وارتفاع في الحرارة والكحة البسيطة وتكسير في الجسم ووجع في الزور.

وأردف مستشار الرئيس للصحة، بأن هناك 4 فيروسات تنفسية أهمهم وأخطرهم واكثرهم انتشارًا هو إنفلونزا أ، وهو ما يشهد تحورات كل سنة ويندرج تحته أنواع كثيره مظهرها الإكلينيكي أمام الجميع هو زكام، موضحًا أن هناك صعوبة في رصد أعداد الحالات المصابة بالفيروس التنفسي المخلوي، وما يتم رصده هي الحالات التي ترصد في وزارة الصحة وترسل للمعامل المركزية لتحليل الفيروس.

وأردف بأننا نتوقع أن كل حالة يمكن لها أن تكون معدية لأكثر من شخص آخر، إذ إن الفيروسات التنفسية كلها فيروسات معدية، مؤكدًا: "الفيروس المخلوي التنفسي ليس وباءً، وكان وسيظل موجودًا".

وأكد أنه حتى الآن لم يتم رصد أي حالة وفاة بالفيروس المخلوي التنفسي، فهو في طبيعته لا يؤدي للوفاة ولكن مضاعفاته هي من تسبب الوفاة، والوفيات تكون بسبب الإصابة بأمراض أخرى سواء أمراض مزمنة أو تنفسية أو صغار وكبار السن، قائلًا: "هناك من 1%  إلى 2% من المصابين بالفيروسات التنفسية المخلوية تحتاج لدخول المستشفيات".

Advertisements
Advertisements