الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الجمارك تطمئن المصريين بالخارج: لا علاقة للضرائب بمبادرة استيراد السيارات

الرئيس نيوز

أكد الشحات غيتوري؛ رئيس مصلحة الجمارك؛ أن هناك إقبال متزايد من المصريين بالخارج على التسجيل من أجل اعفاء سياراتهم من الجمارك وفقا للقانون الجديد.

وقال غيتوري في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك 21 ألف و658 مواطن سجلوا على المنصة حتى الأن ومنهم 2073 أصدروا أوامر دفع بمبلغ 31 مليون و572 ألف دولار".

وأضاف: "هناك 91 مواطن قاموا بتحويل الأموال بقيمة مليون ونصف المليون دولار ويتم فحص هذه التحويلات؛ هناك تحويلات مقبولة وتحويلات تحت الفحص وثلاثة تحويلات تم رفضها؛ التحويلات المقبولة 42 تحويل بقيمة 614 ألف دولار والتحويلات تحت الفحص 36 تحويل بقيمة 650 ألف دولار وهناك 10 تحويلات بقيمة 155 ألف دولار يعاد فحصها مرة أخرى".

وتابع: "التحويلات من دول الخليج في المقدمة تليها أوروبا؛ ليس لدينا ميناء محددة لاستقبال السيارات؛ هناك 20 موافقة استيرادية حاليا تحت المراجعة وهناك موافقة واحدة تم الموافقة عليها؛ وهناك 12 تحتاج إلى استكمال الاستيفاء و7 يجهزون أوراقهم".

وأكمل: "الجمرك سوف يحصل على الأوراق الموجودة مع المواطن ويمنحه الموافقة على خروج السيارة ولن يسدد أي رسوم أخرى على الإطلاق؛ كنا نتوقع إقبال أكبر من المواطنين ولكن الأعداد تزيد يوم بعد يوم".

وأوضح: "البعض متخوف ويقول إن الحكومة ترغب في معرفة حسابات المواطنين في الخارج من أجل محاسبتهم ضريبيا وهو كلام غير منطقي ولا يمكن أن نحصل على ضريبة من حسابات خارجية أبدا وهذا التخوف في غير محله والضرائب ليس لها علاقة بالموضوع؛ كل المطلوب من الحسابات هو أن تتأكد الجهات المصرفية فقط أن الأموال محولة من الخارج وليس من الداخل".

وواصل: "الضرائب لا علاقة لها بالحسابات على الإطلاق؛ وإطلاق التطبيق على الهاتف المحمول من أجل استقبال طلبات المصريين بالخارج في ادخال السيارات سوف يزيد من الاقبال ونحن نجيب على كافة التخوفات بكل شفافية".

وكانت الحكومة قد قررت إعفاء السيارات التي يستوردها المصريون بالخارج من الرسوم الجمركية إلى مصر وذلك وفقا لعدة شروط أبرزها إيداع المبلغ المقابل الجمارك المعفاة بالعملة الأجنبية في حسابات وزارة المالية بمصر على أن يسترد المبلغ بعد 5 سنوات بالجنيه المصري وفقا لسعر الصرف وقتها.