الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين: حجم إنتاج الأرز في مصر يزيد عن الاستهلاك بـ 400 ألف طن

الرئيس نيوز

أكد المهندس عبد المنعم خليل؛ رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين؛ أن حجم إنتاج الأرز في مصر يزيد عن الاستهلاك بـ 400 ألف طن.

وقال خليل في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "سعر الطن العام الماضي كان 3500 -4000 جنيه والحكومة قامت بتسعير الأرز هذا العام بـ 6600-6850 للطن الواحد وهو سعر عادل وفيه هامش ربح للمزارع ولكن بعض المضارب استغلت الظروف وقامت بزيادة السعر".

وأضاف: "الدولة حريصة على طرح الأرز التمويني بسعر 10.5 جنيه؛ هناك حسابات مدروسة من وزارة الصناعة والتموين والدولة حريصة على أن يكون هناك سعر عادل ولن نترك السعر كما يريده الناس".

وأكمل: "طرحنا كميات كبيرة من الأرز في كل مكان والأرز التمويني بسعر 10.5 والأرز الحر كسر 3% يباع بسعر 16.5-18 جنيه وسعر الأرز الشعير انخفض 1500 جنيه في السوق وكمية التوريدات إلى الوزارة ارتفعت خلال الأيام الماضية".

وأوضح: "هناك مهلة تنتهي يوم الحد من أجل أن يقوم حائزي الأرز بإبلاغ وزارة التموين بالكميات التي لديهم وبعد انتهاء المهلة سوف تكون هناك إجراءات رادعة".

وواصل: "الأرز حاليا في مخازن المزارعين؛ بعد المزارعين قاموا بتوريد الكمية المحددة وبعض المزارعين الأخرين لم يقوموا بالتوريد وينتظرون كيف ستكون الأوضاع؛ الدولة عملت على القمح هذا العام وأصبح هناك بورصة سلعية ونريد أن يكون هناك مخزون استراتيجي على مستوى عادل".

وأكمل: "قرار التسعير ليس جبريا على الفلاح؛ هناك لجنة من الوزارات المعنية مكونة من وزارات التموين والزراعة والمالية والغرف التجارية وممثل للفلاحين وتكلفة الطن لا تتعدى الـ 6 آلاف للمزارع".

وذكر: "مطلوب من الوزارة أن توفر الأرز التمويني بـ 10.5 جنيه وتوفير الزيت والسكر بسعر 10.5 وتوفير كافة السلع التموينية بالأسعار المناسبة وليس هناك أي زيادة؛ الدولة تحملت 24 مليار جنيه فارق القمح والدولة مازلت تتحمل والقيادة السياسة دعمت ملف الأمن الغذائي بمبالغ كبيرة".

واختتم: "الفدان يؤجر بسعر 10 ألاف جنيه في العام ومحصول الأرز يحتاج 3 شهور وحين يخرج الفدان 3.5 تكون القيمة 27 ألف جنيه وهو مبلغ جيد الحكومة لا تحصل على شيء زيادة؛ الحكومة تطلب فقط توريد طن واحد عن كل فدان وللفلاح الحرية في بيع الكمية المتبقية لديه".