الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس جهاز تنمية جزيرة الوراق يوضح تفاصيل تعويضات الأهالي

جزيرة الوراق
جزيرة الوراق

أكد المهندس أسامة شوقي؛ رئيس جهاز تنمية جزيرة الوراق؛ أن الجزيرة تعد أحد الجزر النيلة الموجودة في نهر النيل مشيرا إلى أنها تتوسط ثلاثة محافظات.

وقال شوقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "كان لابد أن تتدخل الدولة لاعادة تخطيط المنطقة لأنها أهملت لفترات طويلة وهو ما أدى إلى زحف عمراني وبناء غير مخطط؛ توجيهات القيادة الساسية كانت الاهتمام بأهالي المنطقة وتوفير السكن البديل والتعويضات المناسبة".

وأضاف: "الدولة وفرت عدة بدائل لتعويضات الأهالي ما بين تعويضات مادية وعينية؛ والسياسة المتبعة في كل المناطق التي يتم تطويرها واحدة؛ المواطن يختار ما يتناسب معه طبقا لظروفة؛ نشتري فدان الزراعة بقيمة 6 مليون جنيه والمنازل يتم تقييمها من خلال لجنة مختصة وهناك تعويض اجتماعي حال وجود أسر موجودة في الوحدة".

وتابع: "التعويضات العينية مقسمة لأمرين؛ تعويضات سكنية وأراضي زراعية وهيئة المجتمعات العمرانية وفرت وحدات سكنية في أماكن مختلفة بالمدن الجديدة والمناطق القريبة من جزيرة الوراق؛ وفرنا وحدات في أكتوبر والعبور ومنطقة مطار إمبابة كما وفرنا 200 فدان تعويضات لمن يرغب بسعر 375 للفدان الواحد".

وواصل: "بالنسبة للمقيمين على أراضي طرح النهر وصادر لهم قرارات إزالة؛ تم تعويض هؤلاء الناس بقيمة المنشأ وبقيمة تعويض اجتماعي وهو أمر لم يحدث من قبل وكذلك أيضا تم تعويض من قاموا بالبناء على أراضي الدولة والأوقاف".

وأوضح: "اجمالي مساحات أراضي الأهالي 1175 فدان وحتى هذه اللحظة اشترينا بالتراضي 842 فدان بنسبة 74% من الأراضي والشراء بالتراضي؛ إجمالي المنازل في الجزيرة 6 ألاف منزل وحتى الان قمنا بشراء 2521 منزل بنسبة 42%".

وأكمل: "الأوقاف كانت تمتلك 9.25 فدان وحصلنا عليها جميعا فيما عدا 23 قيراط؛ ووتسلمنا 32 ونصف فدان من الأملاك؛ وإجمالي المساحة التي حصلنا علها من مساحة الجزيرة 903 فدان بنسبة 70% على مستوى مساحة الجزيرة ككل".

واختتم: "أولوية التنفيذ هو أن نبدأ بمرحلة السكن البديل لم يرغب في العودة للجزيرة مرة أخرى؛ جميع الوحدات التي تطرح في المدن الأخرى تباع للمواطن بالتكلفة الحقيقة ويمكن للموطن الدفع نقدا أو على أقساط".