الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الصحة يوضح حقيقة زيادة معدلات الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة؛ أن المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير خالد عبد الغفار اليوم للحديث عن الفيروس المخلوي التنفسي كان يستهدف نشر الوعي الصحي بين المواطنين.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "صدى البلد": "منهج الدولة المصري هو اماتة الشائعات بالحقائق وكان من المهم أن نشيع الحقيقة بين المواطنين المصريين وفق المسؤول عن الصحة في مصر وهو وزير الصحة وفي نفس الوقت يكون معنا مجموعة من العلماء الموجودين على الأرض حتى يكون الحديث من المتخصصين العاملين بأيديهم في هذا المجال".

وأضاف: "الخلاصة أن الفيروس موجود من سنة 1956 وأن معدلات الإصابة بالفيروس قبل انتشار كورونا كانت موجودة بنفس المعدل الحالي والإجراءات الاحترازية خلال فترة كورونا جعلت هناك انخفاض في معدل الإصابات بهذا الفيروس".

وتابع: "بعد تخفيف الإجراءات عدنا مجددا للإصابات بالفيروسات التنفسية مثل الانفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي وهو دور مثل أدوار البرد في أغلب الأحوال ينتهي بدون علاج وإذا احتاج إلى علاج سيكون علاج مرتبط بتخفيف الأعراض وهناك حالات معرضة للخطورة مثل حالات الأطفال المبسترين أو المصابين بعيوب خلقية وهم يحتاجون إلى علاجات متخصصة".

وواصل: "كبار السن المصابين بأمراض مزمنة يحتاجون إلى علاجات متخصصة؛ المرض يستمر بين أسبوع إلى أسبوعين وأعراضه رشح وكحة وغالبا ما تزول بدون أدوية ولكن علاج الأعراض مطلوب حال استمرار ارتفاع درجات الحرارة ولا يجب اللجوء إلى المضادات الحيوية".

وأكمل: "لولا ما حدث خلال أزمة كورونا وما سببته من خوف وفزع جعل الناس يصبح لديهم فرط في القلق من التهابات الجهاز التنفسي".

وكان الدكتور حسام حسني؛ رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا قد أكد في تصريحات سابقة أن الفيروس المخلوي يصيب الأطفال في الأساس وبفترة حضانة من حوالي 8 أيام ويمكن أن يلتقط الطفل العدوى ويظل دون أعرض لمدة ما بين 4-8 أيام.

وأوضح: "علاج الفيروس المخلوي هو السوائل الدافئة وحمام البخار والامتناع عن التدخين داخل المنزل؛ بعض الحالات يحدث فيها ضيق في التنفس وفي هذه الحالة يجب أن ينقل للمستشفى ليحصل على بعض الاكسجين ويمكن أن يصيب الفيروس كبار السن وهو يسبب خطورة عليهم ولذلك يجب الابتعاد عن الأطفال المصابين".