السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أول توضيح رئاسي على "مصافحة المونديال" بين الرئيسين السيسي وأردوغان

مصافحة الرئيسين السيسي
مصافحة الرئيسين السيسي وأردوغان

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي تصافح مع الرئيس التركى أردوغان بالدوحة.

أوضح المتحدث الرئاسي أنه تم التأكيد المتبادل على عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي، كما تم التوافق على ان تكون تلك بداية لتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين. 

وأفاد مراسل القاهرة الإخبارية في الدوحة، أمس الأحد، بأن قمة مصرية تركية تجرى الآن على هامش افتتاح كأس العالم فى الدوحة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

ووصل الرئيس السيسي إلى قطر، أمس الأحد، لحضور حفل افتتاح كأس العالم، بدعوة من أمير قطر، حيث استقبله الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني نائب أمير دولة قطر.

ووصل الرئيس السيسي إلى الدوحة الثلاثاء في زيارة تستمر ليومين هي الأولى له منذ توليه منصبه في 2014، في خطوة تهدف لتكريس المصالحة بين البلدين بعد قطيعة استمرت ثلاث سنوات.

وقالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" إنّ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني "تقدم مستقبلي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، لدى وصوله في زيارة رسمية للبلاد". وكان أمير قطر زار مصر في يونيو الماضي بهدف تكريس المصالحة.

مؤشرات إيجابية 

وأطلق أردوغان مؤخرًا إشارات ايجابية باتجاه تطبيع العلاقات مع سوريا وعبر عن استعداده للقاء الرئيس السوري بشار الأسد والمصالحة مع مصر بعد الانتخابات العامة في تركيا في يونيو 2023.

ولدى عودته من قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا، لمح أردوغان خلال حواره مع الصحافيين الأتراك الأسبوع الماضي، إلى استعداده لمراجعة علاقاته مع سوريا ومع مصر.

وقال "يمكننا إعادة النظر في العلاقات مع الدول التي واجهتنا معها صعوبات. ويمكننا حتى أن نبدأ من الصفر، خاصة بعد انتخابات يونيو"، بحسب وكالة أنباء الأناضول الرسمية. وأعلن أنه سيكون مرشحا في الانتخابات الرئاسية.