الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

بـ 62 جنيه.. اتحاد منتجي الدواجن يوضح أسباب تراجع أسعار بيض المائدة

تراجع أسعار البيض
تراجع أسعار البيض اليوم الإثنين

كشف محمود العناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أسباب انخفاض أسعار بيض المائدة مشيرا إلى أن سعر الكرتونة في المزرعة وصل إلى 62 جنيه.

وقال العناني في مداخلة هاتفية مع برنامج "المحور" المذاع على قناة "المحور": "أسعار بيض المائدة انخفض إلى 62 جنيه للكرتونة في المزرعة والسعر أقل كثيرا من التكلفة".

وأضاف: "منذ بداية أزمة كورونا تأثرت التجارة العالمية وتلاها أزمة الحرب الأوكرانية، أسعار الأعلاف تضاعفت بشكل غير مسبوق، سعر الذرة ارتفع من 3 ألاف جنيه إلى 10 آلاف جنيه ونفس الأمر للصويا، تكلفة إنتاج الدواجن والبيض تضاعفت".

وتابع: "المنتجين تحملوا خسائر كثيرة؛ سعر البيض انخفض لأن الطلب أصبح أقل من المعروض؛ والحل أن تنخفض أسعار الخامات؛ وهناك أسباب عالمية وأيضا هناك عامل جديد وهو انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار والفيصل في الموضوع توافر الدولار للأفراج عن الخامات الموجودة في الموانئ".

وأكمل: "السوق السوداء تحدث حين يكون هناك ندرة؛ ونشرح للدولة الموضوع نعرف أن هناك ظروف ولكن صناعة الدواجن يجب أن يتم الاهتمام لها؛ بعض المنتجين توقفوا عن إدخال دورات الإنتاج الجديدة؛ تكلفة إنتاج كرتونة البيض تتجاوز الـ 70 جنيه؛ المنتج يخسر والمستهلك يعاني والحلقات الوسيطة هي من تحقق الربح".

وواصل: "مصر هي البلد الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي تمتلك اكتفاء ذاتي من البيض والدواجن وإذا تم الإفراج عن كافة الأعلاف الموجودة في الموانئ سوف نجد انخفاض في أسعار البيض والدواجن".

وتراجعت أسعار البيض اليوم حيث انخفض سعر البيض بنحو 4 جنيهات لتسجل الكرتونة 62 جنيها بدلا من 66 جنيها، وبذلك يكون إجمالي انخفاض أسعار كرتونة البيض 33 جنيها خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث وصلت ببعض المناطق إلى 95 جنيها، وذلك بحسب تصريحات الاتحاد العام لمنتجي الدواجن.

وتواصل الحكومة جهودها لتأمين المعروض من الأعلاف من أجل المساعدة في خفض أسعار الدواجن وبيض المائدة حيث أعلن السيد القصير وزير الزراعة أنه تم التنسيق مع البنك المركزي بشأن الإفراج عن مستلزمات الأعلاف، وخلال الفترة الماضية تم الإفراج عن 143 ألف طن من الذرة وفول الصويا بنحو 67 مليون دولار.

Advertisements
Advertisements