الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مؤلف موسوعة كأس العالم: قطر أنفقت نحو 220 مليار دولار على المونديال

الرئيس نيوز

أكد الدكتور ياسر ثابت، صاحب موسوعة كأس العالم، أن قطر حاولت في افتتاح كأس العالم تقديم ثقافات مختلفة والإشارة إلى البعد العربي، مشيرا إلى أنه رغم التكاليف العالية للاحتفالية فإنه كان ينقصها التركيز على الهوية بوضوح.

وقال ثابت في مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز ببرنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "كان هناك مزيج لاستعراض نسخ سابقة ومحاولة إيجاد ثقافة معينة بالموسيقي ولكن فكرة التركيز على هوية واضحة في البطولة تاهت".

وأضاف: "ما لفت نظري ما هو خارج الملعب وجود عدد من القادة العرب والأجانب مثل الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الجزائر وملك الأردن وهناك فكرة في البطولة أن يكون على هامشها نوع من الاستثمار السياسي للتقارب بدرجة ما بين الرؤساء وكان هناك ذكاء في الاختيار للقادة الموجودين".

وتابع: "قطر أصغر دولة استضافت كأس العالم من حيث المساحة، وهذا الحجم الصغير تطلب منشآت كبيرة وتم تغيير موعد كأس العالم، وتم دفع مبالغ ضخمة للفيفا لتعويض الدوريات الكبرى عن إقامة كأس العالم في الشتاء وإنشاء الملاعب وأيضا نزعة الرفاهية لإقامة مقصورات رئيسية وأماكن للمشاهدة كل هذه الأمور كلفت أموال ضخمة".

واختتم: "لو جمعت التكلفة التي أنفقت على كأس العالم منذ انطلاقة لما غطى التكلفة التي أنفقتها قطر فهناك 220 مليار دولار تم إنفاقها".