الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

وسط شد وجذب وانتقادات غربية.. أنظار العالم تتجه إلى قطر في افتتاح كأس العالم 2022

رئيس الفيفا جياني
رئيس الفيفا جياني إنفانتينو

تبدأ نهائيات كأس العالم اليوم الأحد، بعد 12 عاما من التساؤلات والانتقادات للبطولة التي تقام في قطر، ولكن على الرغم من أن انطلاق المباراة الافتتاحية بعد ساعات فقط، إلا أن كرة القدم نفسها ما زالت تطغى عليها أمور كثيرة خارج الملعب، فلا يزال خطاب رئيس الفيفا جياني إنفانتينو غير العادي ضد المنتقدين الغربيين للبطولة، وهو خطاب متفجر استمر لمدة ساعة، يتصدر عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم.

وصف إنفانتينو في خطابه جماعات حقوق الإنسان بأنها "قذرة"، وأن ما تصرح به ليل نهار ما هو إلا "إهانة" للعمالة الوافدة".

وتحدث رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي لكرة القدم، أمام مئات الصحفيين في الدوحة، أمس السبت، وبدأ المؤتمر الصحفي بخطاب دام قرابة الساعة، اتهم خلاله المنتقدين الغربيين بـ"النفاق والعنصرية".

وأضاف: "لقد تلقينا العديد من الدروس من الأوروبيين ومن العالم الغربي"، في إشارة إلى الانتقادات الموجهة لسجل قطر في مجال حقوق الإنسان، وهؤلاء الرجال ساعدوا في بناء كأس العالم في قطر والآن هم يكافحون من أجل البقاء، ماذا عن ما كنا نفعله نحن الأوروبيين منذ 3000 سنة، يجب أن نعتذر عن 3000 سنة قادمة قبل أن نبدأ في إعطاء دروس أخلاقية للآخرين".

ستكون هذه البطولة حدثًا تاريخيًا، أول بطولة كأس عالم تقام في الشرق الأوسط، لكنها أيضًا غارقة في الجدل، مع تركيز الكثير من الحشد على حقوق الإنسان، من وفاة العمال الوافدين والظروف التي عاشها الكثيرون في قطر، إلى ملف المثليين وشرب الخمور وحقوق المرأة، وفقًا لشبكة سي إن إن.

واجه المشاركون في البطولة انتقادات كثيرة، وفي الأسبوع الماضي تساءل الممثل الكوميدي البريطاني جو ليسيت عن مكانة ديفيد بيكهام كأيقونة مثلي الجنس حيث كان قائد منتخب إنجلترا السابق ونجم مانشستر يونايتد لمواصلة دوره كسفير لقطر في كأس العالم.

وتعد المثلية الجنسية في قطر غير قانونية ويعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات وانسحب المغني الكولومبي مالوما، الذي ظهر في النشيد الرسمي لكأس العالم، من مقابلة على التلفزيون الإسرائيلي عندما تم استجوابه بشأن سجل حقوق الإنسان في الدولة الخليجية.

وركز إنفانتينو انتباهه خلال المؤتمر الصحفي على ما أسماه "نفاق" النقد الغربي.

وقال إنفانتينو للصحفيين إنه يعرف شعور التعرض للتمييز، قائلًا إنه تعرض للتنمر عندما كان طفلًا بسبب شعره الأحمر والنمش.

وتابع: “اليوم أشعر أنني قطري.. أشعر اليوم أنني عربي.. أشعر اليوم بأنني أفريقي.. اليوم أشعر بالعجز.. اليوم أشعر بأنني عامل وافد”.

وقال إنفانتينو إن قطر أحرزت تقدما في عدد من القضايا لكنه أصر على أن التغيير الحقيقي يستغرق وقتا، مضيفا أن الفيفا لن تغادر البلاد بعد انتهاء البطولة، مشيرا إلى أنه يعتقد أن بعض الصحفيين الغربيين سوف ينسون هذه القضايا.

ولفت إلى ما يعتبره مهمًا بالقول: "نحن بحاجة إلى الاستثمار في التعليم، لمنحهم مستقبلًا أفضل، ومنحهم الأمل؛ يجب علينا جميعًا أن نثقف أنفسنا، فالإصلاح والتغيير يستغرق وقتا واستغرق الأمر مئات السنين في بلادنا في أوروبا ويستغرق الأمر وقتًا في كل مكان، والطريقة الوحيدة للحصول على نتائج هي من خلال العمل ومواجهة الأخطاء وليس بالصراخ".

من جانبها، انتقدت جماعات حقوق الإنسان رئيس الفيفا وخطابه وقال نيكولاس ماكجيهان، مدير فير سكوير، وهي منظمة حقوقية غير ربحية، في بيان: "تعليقات إنفانتينو كانت فظة بقدر ما كانت خرقاء وتشير إلى أن رئيس الفيفا يحصل على نقاط حديثه مباشرة من السلطات القطرية".

وقال ستيف كوكبيرن، رئيس العدالة الاقتصادية والاجتماعية في منظمة العفو الدولية، في بيان: "في تجاهل الانتقادات المشروعة لحقوق الإنسان، يرفض جياني إنفانتينو الثمن الباهظ الذي دفعه العمال المهاجرون لجعل بطولته الرئيسية ممكنة - وكذلك مسؤولية الفيفا عن ما يجري هناك".