السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

الأسرع في التاريخ.. الكرة الرسمية لـ كأس العالم 2022 في قطر «صنع في مصر»

كرة كأس العالم 2022
كرة كأس العالم 2022 في قطر

الكرة الرسمية لكأس العالم 2022 في قطر.. كشف سيف الوزيري، رئيس شركتي بريزنتيشن وستادات، أن مصر ستكون محطة تصدير رئيسية، للكرة التي ستسخدم بمونديال قطر 2022.

الكرة الرسمية لكأس العالم 2022 في قطر

وقال الوزيري عبر صفحته على «فيسبوك»: «تشرفت أن أكون جزء صغير من هذا الإنجاز العظيم، ستكون مصر محطة رئيسية لتصدير الكرات للعالم كله بداية من كأس العالم قطر ٢٠٢٢».

وتنطلق اليوم بطولة كأس العالم 2022 بدولة قطر حيث يلعب صاحب الأرض والجمهور ضد الأكوادور في تمام الساعة السادسة مساءً.

الكرة الرسمية لكأس العالم 2022 في قطر

وتم إطلاق كرة «الرحلة» نهاية مارس 2022 وهي أسرع كرة في تاريخ كأس العالم من تصنيع شركة «أديداس» العالمية.

وتعد هذه هي المرة الـ14 التي تٌصنّع فيها شركة «أديداس» كرة لكأس العالم.

تصميم كرة كأس العالم

«الرحلة» مصممة لدعم أعلى سرعات اللاعبين، إذ تتحرك الكرة أسرع من أي كرة سبق وظهرت في المونديال عبر التاريخ، وهذا ما تجلى في تصريح مديرة التصميم في «أديداس» فرنزيسكا لوفيلمان حينما قالت: «اللعبة تزداد سرعة، ومع تسارعها تصبح الدقة واستقرار حركة الكرة أمر بالغ الأهمية، وهذا ما يسمح التصميم الجديد بحدوثه، إذ تحافظ الكرة على سرعتها أثناء التحرك في الهواء. فلقد سعينا أن نجعل المستحيل ممكنًا عن طريق الابتكار الجذري لإنشاء أسرع وأدق كرة في تاريخ كأس العالم».

سبب تسمية كرة كأس العالم 2022

الكرة مستوحاة من الهندسة المعمارية والقوارب الشهيرة وعلم قطر، وسوف تنطلق الكرة في رحلة نحو 10 مدن حول العالم، حيث تعمل «أديداس» على إنشاء سلسلة من المبادرات تهدف إلى المساواة وصول اللعبة إلى الجميع في المجتمعات المحلية.

وستبدأ رحلة «الرحلة» من قطر الليلة في مباراة افتتاح كأس العالم 2022، وبعدها تسافر إلى مواقع حول العالم لإنشاء سلسلة من التنشيط الهادف. 

يهدف كل تنشيط إلى المساعدة في وصول اللعبة للجميع، والمساواة في مجتمعات كرة القدم المحلية في مدن تشمل دبي وطوكيو وشنغهاي ومكسيكو سيتي ونيويورك، بجانب مدن أخرى.

هذه الفكرة أوضحها نيك كراجز، المدير العام لكرة القدم في أديداس بقوله: «في أديداس، نؤمن بأن الرياضة ملك للجميع، ولذلك التزمنا بوصول اللعبة للجميع وحدوث المساواة في مجتمعنا العالمي بين لاعبي كرة القدم. وكجزء من هذا الالتزام، وفي رحلتها حول العالم، ستدعم (الرحلة( المجتمعات المحلية من خلال عمليات التنشيط المصممة لإحداث تأثير دائم على مستوى القاعدة الشعبية وخارجها».

تصميم كرة «الرحلة» 

تم تصميم «الرحلة» من الداخل والخارج باستخدام بيانات ناتجة عن اختبارات صارمة في معامل أديداس مرتبطة بحركة الرياح داخل الملعب، وانتهى الأمر بصناعة الرحلة التي تمنح أعلى درجات الدقة والثبات داخل الملعب.

التصميم الداخلي CTR-CORE مبتكر للغاية، فتم ضبطه لتحسين الدقة والثبات ودعم اللعب السريع بأفضل شكل ممكن وخاصة مع تحرك الكرة في الهواء.

جلد الكرة SPEEDSHELL مصنع من مادة البولي يوريثين (PU) ويتميز بنسيج دقيق وكبير وشكل لوحة جديد مكون من 20 قطعة، مما يعزز الديناميكا الهوائية لتحسين الدقة واستقرار السرعة في الهواء وتغيير الحركة أثناء التسديد.

تم مراعاة البيئة في التصميم، فقد اختيرت جميع مكوناتها بعناية، وتعتبر الرحلة أول كرة في كأس العالم تُصنع باستخدام الأحبار والمواد اللاصقة القائمة على الماء فقط.

اقرأ أيضاً

اغنية كاس العالم 2022 بالتفصيل 

الألوان المستخدمة في التصميم تنبض بالحياة وموضوعة على خلفية لؤلؤية والتي تنعكس بشكل ساحر مع تحرك الكرة بسرعة أثناء اللعب لتظهر طيف من الألوان، وهو ما يجعل شكلها مثيرًا في المباريات.