الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| رئيس مكافحة كورونا يوضح حقيقة إغلاق المدارس بسبب الفيروس المخلوي

 رئيس اللجنة العلمية
رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا

أكد الدكتور حسام حسني؛ رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا؛ أن تغير الأجواء تؤدي إلى بعض الاحتقان في الجهاز التنفسي العلوي وقد تؤدي إلى بعض الكحة وهو شيء بسيط ولكنه ليس نتيجة التهابات.

وقال حسني في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "صدى المواطن": الوقت الحالي هو وقت الالتهابات الفيروسية وكانت الانفلونزا والفيروس المخلوي الذي يصيب الأطفال في الأساس ويحتاج إلى الاهتمام وهناك أيضا الكورونا ومتحوراتها؛ لازالت موجودة ولكنها أصبحت أضعف".

وأضاف: "لا يوجد ارتفاع في درجة حرارة الجسم إذن الأمور في أمان يجب أن نحذر فقط؛ يجب أن نفرق بين الإنفلونزا والفيروس المخلوي وفيروس كورونا؛ الفيروس المخلوي يصيب الأطفال في الأساس وبفترة حضانة من حوالي 8 أيام ويمكن أن يلتقط الطفل العدوى ويظل دون أعرض لمدة ما بين 4-8 أيام".

وتابع: "الأعراض تستمر من أسبوع إلى أسبوعين وأعراضها حرارة وكحة واحتقان في الحلق وإذا أصاب الجهاز التنفسي السفلي قد يسبب صعوبة في التنفس لدى الأطفال؛ وليس له علاج سوى علاج الاعراض ونحذر من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية".

وواصل: "علاج الفيروس المخلوي هو السوائل الدافئة وحمام البخار والامتناع عن التدخين داخل المنزل؛ بعض الحالات يحدث فيها ضيق في التنفس وفي هذه الحالة يجب أن ينقل للمستشفى ليحصل على بعض الاكسجين ويمكن أن يصيب الفيروس كبار السن وهو يسبب خطورة عليهم ولذلك يجب الابتعاد عن الأطفال المصابين".

وأكمل: "الوقاية من الفيروس تكون عن طريق غسل الأيدي لمدة لا تقل عن 20 ثانية بالإضافة إلى الابتعاد عن تقبيل الأطفال المصابين؛ الفيروس موجود منذ سنوات طويلة ولم نغلق المدارس ولن نغلقها حال وجود إصابات ولكن لأولياء الأمور حال وجود طفل مصاب يجب إبعاده عن المدرسة لأن أساس الشفاء من المرض هو الراحة وننصح المدارس بالتهوية السليمة وكل التخوف من اغلاق أماكن التهوية في الفصول خلال فصل الشتاء".

واختتم: "لا يوجد دولة في العالم أغلقت مدارسها بسبب الفيروس المخلوي التنفسي طوال السنوات الماضية وكذلك في المستقبل لن نغلق المدارس أيضا بالتأكيد".