السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محافظ الإسكندرية يوضح تأثير التغيرات المناخية على الشواطئ

محافظ الإسكندرية
محافظ الإسكندرية

أكد اللواء محمد الشريف؛ محافظ الإسكندرية؛ أن المحافظة شاركت في العديد من اللقاءات الهامة مع البنك الأوروبي والبنك الدولي والأمم المتحدة ومعهد علوم البحار وما يهمني كان أن أوضح المخاطر التي تتعرض لها الإسكندرية ومصر بشكل عام بسبب التغيرات المناخية.

وقال الشريف في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "الأبحاث العالمية تقول إن مصر الدولة رقم 20 عالميا المعرضة للمخاطر بسبب التغيرات المناخية والإسكندرية المدينة رقم 5 عالميا من حيث التعرض للمخاطر".

وأضاف: "التغيرات المناخية ناتجة عن الانبعاثات الكربونية التي تطلقها الدول الصناعية؛ مصر تطلق 0.6% من الانبعاثات والإسكندرية 0.24% وهو ما يعني أنه لا يوجد انبعاثات تستحق أن نخفض هذه النسبة ولكن الدولة تعمل على تخفيض هذه النسبة المنخفضة حتى نكون مثال يحتذى به".

وتابع: "الانبعاثات وصلتنا لارتفاع درجة حرارة العالم وبناء عليه بدأ القطب الشمالي في الذوبان؛ ونتيجة التغيرات المناخية أصبح هناك زيادة في كميات الأمطار بشكل غير معتاد وتغيرات مواعيد النوات وارتفعت درجات الحرارة بشكل لم تعتاد عليه الإسكندرية وانخفاض في درجات الحرارة خلال فصل الشتاء بشكل غير معتاد بالإضافة لزيادة قوة الرياح والعواصف بشكل يتسبب في سقوط المنازل القديمة وأعمدة الإنارة".

وأكمل: "التغيرات المناخية أيضا تسببت في ارتفاع الأمواج بشكل كبير؛ أقصى ارتفاع كان 3.5 إلى 4 متر وحاليا وصلنا إلى 5-6 أمتار والمياه تخرج من البحر على الكورنيش بالكامل وأخيرا النحر والتآكل؛ هناك شواطئ تأكلت في سيدي بشر وفي السابق كان يتحمل الشاطئ 4-5 مظلات بالعرض وحاليا يتحمل اثنين فقط".

وعن مواجهة الدولة لتأثيرات التغيرات المناخية قال الشريف: "الدولة لم تبخل بأي أموال للحفاظ على الشواطئ وتم تكليف الشواطئ بعمل صدادات للحفاظ على الشواطئ من التأكل والأمر يتم وفق دراسات تقوم بها حماية الشواطئ التابعة لوزارة الري".

واختتم: "انتهينا من 8 مشاريع ضخمة على شواطئ الإسكندرية لتأمين وحماية الشواطئ بتكلفة مليار و660 مليون جنيه وسوف نبدأ في 3 مشروعات ضخمة أخرى وبتكلفة مليار و900 مليون جنيه وكل هذه الأموال من خزينة الدولة".