السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استشاري مناعة يوضح الموعد المتوقع لتوقف الفيروس المخلوي عن الانتشار

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أمجد الحداد؛ استشاري الحساسية والمناعة أن الفيروس المخلوي ليس جديد مشيرا إلى أنه ينشط خلال هذه الفترة من العام بشكل طبيعي.

وقال الحداد في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الفيروس المخلوي ينشط مع أول تيار هواء بارد وهذا العام حدثت ضجة مع انتشاره لأن كورونا كانت منتشرة العام الماضي وكان هناك إجراءات احترازية وهذا العام مع ضعف كورونا أصبح لدينا أربعة فيروسات تنفسية؛ وحدث نوع من الالتباس؛ هل أنا مصاب بكورونا أو الإنفلونزا".

وأضاف: "الأعراض متشابهة وهي الزكام واحتقان الحلق والكحة وخطورة الفيروس المخلوي أحيانا مع الأطفال الرضع أنه يؤدي إلى مضاعفات تؤدي للالتهاب الرئوي أحيانا وهذه الحالات ليست كثيرة والأغلب أن الأعراض تكون مثل أعراض البرد الخفيفة".

وتابع: "أعراض الفيروس المخلوي في الكبار خفيفة ولكن مع الأطفال أقل من 5 سنوات تكون الأعراض شديدة في الكحة المتواصلة ويمنع تقبيل الأطفال الرضع لأنه ينتقل بسهولة ويجب الاهتمام بالتغذية والتهوية ويمنع خروج الأطفال في البرد خلال الإصابة".

وأكمل: "الفيروس المخلوي ليس وباء ولكنه عدوي منتشرة ولو طبقنا إجراءاتنا في عزل الأطفال المصابين وحصر الإصابات وتهوية المنزل بنسبة كبيرة حدة العدوى سوف تنخفض الإصابات وحين تثبت درجة الحرارة سوف يقل انتشاره هو ينشط مع تغير درجات الحرارة؛ وفترة انتشار الفيروس في نوفمبر وحتى منتصف ديسمبر".

وكان الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة قد أكد أن انتشار الفيروس المخلوي التنفسي للأنفلونزا الإنفلونزا مشيرا إلى أن ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من ثلاثة أيام للشخص المصاب تستدعي أن يحصل على العناية الطبية.

وأضاف: "هناك تنسيق بين وزارتي التربية والتعليم والصحة؛ الفيروس مشابه للإنفلونزا ولا توجد دولة في العالم قامت بتعطيل مصالحها بسبب الإنفلونزا؛ العالم حاليا لا يعطل مصالحة بسبب كورونا رغم كونه مرض خطير في بداياته؛ هو مرض يصيب الجهاز التنفسي العلوي ولم نسمع أنه أدى إلى وفيات".

ونفى مجلس الوزراء، ما انتشر في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء حول إصدار قرار بتعليق الدراسة بجميع المدارس تزامنًا مع انتشار الفيروس المخلوى التنفسى بين الطلاب.