الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

صراع "بايدن وترامب".. تراشق بالألفاظ واتهامات بتقسم أمريكا ودعم المتطرفين

جو بايدن ودونالد
جو بايدن ودونالد ترامب

رد الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء على إعلان دونالد ترامب ترشحه مرة أخرى للانتخابات الرئاسية بالقول إن الرئيس الجمهوري السابق "خذل" بلاده خلال توليه منصبه.

وقال بايدن في تغريدة من بالي حيث كان يحضر اليوم الأخير لقمة مجموعة العشرين: "دونالد ترامب خذل أمريكا".

وأرفق الرئيس الأمريكي التغريدة بفيديو يقول إن ترامب خلال رئاسته تربع على "اقتصاد مزور لصالح الاثرياء" و"هاجم النظام الصحي" و"دلل المتطرفين" و"هاجم حقوق المرأة" و"حرّض العصابات العنيفة" من أجل محاولة قلب فوز بايدن عام 2020 إلى خسارة.

وفي وقت سابق الثلاثاء أعلن ترامب ترشحه للانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في عام 2024، وقدم أوراق الترشح لهيئة الانتخابات الفيدرالية، معلنًا أن "عودة أمريكا تبدأ الآن".

وذكر ترامب خلال مؤتمر صحفي في قصره بمارالاجو بفلوريدا، إنه خلال ولايته الرئاسية الأولى "كان العالم في حالة سلام، وكانت أمريكا قد بدأت بالازدهار"، وتابع: "تحت قيادتي كنا أمة عظيمة ومجيدة وقوية وحرة، والآن نحن في تراجع وانحطاط".

وتحدث ترامب عن بايدن قائلًا إنه "يقودنا لحرب نووية"، وإن "الديمقراطيين قسموا أمريكا وركعوها".

وأشار إلى التضخم الذي "وصل إلى ذروته منذ 50 عامًا"، واحتياطي النفط الذي "تراجع بشكل كبير"، وقال إنه "خلال ولايتي حققنا الحلم المستحيل، وهو استقلالية مصادر الطاقة لأمريكا".

ويأتي ترشح ترامب، بعدما كشف بايدن مؤخرًا أنه ينوي الترشح لولاية ثانية، لكنه لفت إلى أنه سيتخذ قرارًا نهائيًا بهذا الصدد العام المقبل.