الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بـ1.5 مليار دولار.. بنك الاستثمار الأوروبي يساعد مصر في التغلب على "ندرة المياه"

الرئيس نيوز

نجحت مصر في وضع ملف ندرة المياه في صميم العمل المناخي للتغلب على ندرة المياه وتحسين مواردها، حيث افتتح الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري اليوم المخصص لموضوعات المياه أثناء مؤتمر الأطراف السابع والعشرين، معلنا عن العمل على التكيف مع المياه أو المرونة، وهي مبادرة من المتوقع أن تركز على التعاون الشامل لمواجهة التحديات المتعلقة بالمياه والصمود أمام التحديات الماثلة والتكيف مع تأثيرات تغير المناخ، وفقًا لموقع دويتش فيله.

وقال سويلم إن المبادرة الدولية تم إعدادها بالشراكة مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وغيرها من الهيئات الدولية المختصة، تحت مظلة عدد من التحالفات الدولية مثل تحالف المياه والمناخ، وائتلاف إجراءات التكيف، بالإضافة إلى شراكات مسار المياه وثيقة الصلة بالعمل المناخي الأشمل.

وحضر مناقشات اليوم المخصص للمياه السفير أيمن أمين ثروت، نائب مدير إدارة المناخ والبيئة والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية، والدكتورة إيلينا مانينكوفا، نائبة الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وتؤثر أزمة المياه العالمية على مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم. 

وقال الوزير هاني سويلم إن مبادرة التكيف والمرونة ستساهم في حفز التعاون الشامل لمعالجة المياه كمفتاح للتكيف مع تغير المناخ والفوائد المشتركة له، فضلًا عن تعزيز المرونة.

في غضون ذلك، ذكر موقع دويتش فيله أن بنك الاستثمار الأوروبي يخطط لتقديم تمويل جديد لمصر بقيمة 1.5 مليار دولار، يركز في الغالب على قطاع معالجة المياه، وفقًا لتصريحات جيلسومينا فيجليوتي، نائبة رئيس البنك.

وخلال مقابلتها مع بلومبرج، على هامش قمة المناخ (COP27) في شرم الشيخ، أشارت فيجليوتي إلى أن البنك سيتعاون مع الحكومة المصرية لربط مشروعات المياه والغذاء والطاقة من أجل تحقيق استراتيجية من شأنها مراعاة تغير المناخ في العديد من الجوانب المتعلقة بالاقتصاد وتأثيره على السكان وأضافت أن البنك سيعمل أيضًا مع مصر في قطاعي النقل والطاقة، نظرًا لارتباطهما بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ووفقًا لموقع زاوية، التابع لطومسون رويترز، أعلن صندوق العمل المناخي للأسواق الناشئة عن استثمارات بقيمة 25 مليون دولار في المرحلة الثانية من مشاريعه، وهو صندوق يوفر تمويلًا مبكرًا للأسهم لتطوير وبناء وتشغيل مشاريع الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشرق أوروبا وآسيا الوسطى.

ويأتي هذا الالتزام بالتوازي مع إعلان "إيه آي بي جلوبال"، الذراع المخصص لمجموعة بنك الاستثمار الأوروبي خارج الاتحاد الأوروبي، عن توفير 75 مليون دولار لتمويلات الصندوق، وتبلغ القيمة المستهدفة لمشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية الكهروضوئية البرية نحو 500 مليون دولار أمريكي، مع استثمارات محتملة إضافية في الطاقة الكهرومائية أو الكتلة الحيوية أو تخزين الكهرباء بالبطاريات أو غيرها من التقنيات منخفضة الكربون ومن المتوقع أن يخلق الصندوق 15.000 فرصة عمل في مجال البناء والمساهمة في توفير أكثر من 2 جيجاوات من الطاقة النظيفة الجديدة، وبالتالي توفير 3.2 مليون طن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري سنويًا، وتوليد طاقة نظيفة لتشغيل أكثر من مليون أسرة.

وعلق نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي أمبرواز فايول، قائلًا: "لتحقيق أهداف باريس المناخية وتعزيز أمن الطاقة العالمي، يجب على أنظمة الطاقة في العالم إزالة الكربون في أسرع وقت ممكن، للقيام بذلك، يحتاج النظام المالي إلى تعبئة تريليونات الدولارات من مشاريع الطاقة الخضراء التابعة للقطاع الخاص، يسعدني أن نعلن اليوم عن استثماراتنا اليوم وسيساعد هذا الدعم في حشد المزيد من المساهمات من المستثمرين ويضمن أن يلعب الصندوق دورًا مهمًا في تسريع التحول الأخضر في البلدان التي نعمل بها ".