الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الأزمة السياسية في باكستان قد تقود لنقطة الانهيار

الرئيس نيوز

تورطت باكستان منذ مطلع نوفمبر الجاري في مأزق سياسي يزداد تعقيدًا، في أعقاب استأنف أتباع رئيس الوزراء السابق عمران خان مسيرتهم إلى إسلام أباد والسؤال الذي يكمن في قلب الأزمة هو: هل يوجد مخرج قريب من هذه الأزمة لا يؤدي إلى الاضطرابات والعنف؟ وفقًا لتقرير نشره موقع "ورلد بوليتكس ريفيو".

ويشير التقرير إلى أن السياسيين في باكستان يقفون على أطراف أصابعهم منذ محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها خان، وفي الوقت نفسه، من المقرر أن يتقاعد قائد الجيش القوي، الجنرال قمر جاويد باجوا، بحلول نهاية الشهر.

ووسط حالة عدم اليقين السائدة، انطلق رئيس الوزراء شهباز شريف في رحلة لم يعلن عنها من قبل إلى لندن للقاء شقيقه، نواز شريف، رئيس الوزراء السابق ثلاث مرات والذي حكم عليه بالسجن سبع سنوات بتهمة الفساد وفي نفس اليوم، اجتمع قادة الجيش الباكستاني لعقد مؤتمرهم الشهري، ولكنهم وبشكل واضح لم يفلحوا في إصدار بيان صحفي مقنع بعد المؤتمر يلخص نتائجه، وكل من هذين الاجتماعين رفيعي المستوى يركزان على أسئلة تقع في قلب الأزمة السياسية التي التهمت باكستان معظم هذا العام، ومتى ستجرى الانتخابات العامة القادمة؟ ومن سيقود الجيش الباكستاني في السنوات القادمة؟ ما هي احتمالات عودة خان الذي أطيح به في تصويت برلماني بحجب الثقة في أبريل الماضي؟ وهل هناك أي مخرج من المأزق السياسي لا يؤدي إلى الاضطرابات والعنف؟
مع استمرار انتشار الشائعات في إسلام أباد، من غير المرجح أن يكون لدى أي شخص، بما في ذلك الشخصيات الرئيسية في هذه الدراما السياسية، إجابة يقينية أو إحساس واضح بكيف ستنتهي الأزمة في نهاية المطاف ومن الممكن التوصل إلى حل مؤقت عن طريق التفاوض للأزمة الحالية ولكن بالنظر إلى الطبيعة الفوضوية للسياسات الباكستانية وميل نخبها إلى اتخاذ إجراءات عالية المخاطر، فمن الأفضل توقع ما هو غير متوقع. حتى محاولة اغتيال أخرى بغرض اغتيال خان لا يمكن استبعادها كاحتمال قائم.

وفي جميع الاحتمالات، فإن هذه الجولة من الاضطرابات السياسية سوف تربك باكستان لسنوات قادمة، مما يؤدي إلى تعميق المشاكل الاقتصادية في البلاد ولا يزال الاقتصاد الباكستاني في منطقة الخطر، حيث تغطي احتياطيات النقد الأجنبي أقل من شهرين من الواردات، ويزداد خطر التخلف عن السداد وسط استمرار عدم الاستقرار السياسي وتداعيات الفيضانات الكارثية.

ويعتقد أن تجري الانتخابات العامة الباكستانية المقبلة في موعد أقصاه أكتوبر 2023 ومع ذلك، كان خان يضغط من أجل إجراء تلك الانتخابات في وقت أقرب، مدعومًا بالدعم الشعبي منذ الإطاحة به في التصويت البرلماني على سحب الثقة في أبريل ولا يتقبل عامة الناس مزاعمه بأنه ضحية لحملة تغيير النظام التي تدعمها الولايات المتحدة على أيدي مؤيديه السابقين في الجيش الباكستاني، ولكن هناك أغلبية تدعم الآن دعوته لإجراء انتخابات عامة فورية.

لكن ائتلاف شريف يود تأجيل الانتخابات بأي ثمن، فمنذ توليه السلطة في أبريل، تمت معاقبة حزبه، الرابطة الإسلامية الباكستانية - نواز، أو الرابطة الإسلامية الباكستانية - نواز، في صناديق الاقتراع في انتخابات فرعية، وخسر في الغالب لصالح حزب خان باكستان تحريك إنصاف، أو PTI، على الرغم من وضعه تقديم مرشحين مشتركين مع الأحزاب الشريكة لتجنب تشتيت الأصوات المناهضة لخان وعلاوة على ذلك، من غير المرجح أن تتحسن الظروف الاقتصادية على نحو مجدي في أي وقت قريب، حيث من المتوقع أن يظل التضخم - وهو محرك رئيسي للقلق العام - عند حوالي 25 في المائة في الصيف المقبل. 

ويفضل شريف تجنب التوجه إلى صناديق الاقتراع المثقلة بالظروف الحالية، حتى لو لم يكن في السلطة أثناء التسبب في حدوثها، فإن 51 في المائة من الذين شملهم استطلاع أخير يعتبرون حكومته الائتلافية مسؤولة عن التضخم، مقابل 33 في المائة فقط يبرؤنه من المسؤولية.