السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مجموعة العشرين: الحرب الروسية الأوكرانية تقوّض الاقتصاد العالمي

قمة مجموعة العشرين
قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا

قالت دول مجموعة العشرين في البيان الختامي لقمتها التي انعقدت في منتجع جزيرة بالي بإندونيسيا، الأربعاء، إن الحرب في أوكرانيا تقوّض الاقتصاد العالمي.

أصدر قادة الاقتصادات الكبرى في مجموعة العشرين، إعلانًا، الأربعاء، قالوا فيه إنهم "يستنكرون بأشد العبارات" العدوان الروسي على أوكرانيا.

وقال الإعلان، إن "معظم" الأعضاء أدانوا بحزم الحرب في أوكرانيا "لكن كانت هناك آراء أخرى". وشدد على أنه "يجب التمسك بالقانون الدولي، وأن التهديد باستخدام الأسلحة النووية غير مقبول". ورحبت مجموعة العشرين بمبادرة حبوب البحر الأسود (اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية).

وتعهدت مجموعة العشرين في الإعلان بالتزام البنوك المركزية لدول المجموعة بتحقيق "استقرار الأسعار"، مشيرة إلى أن "مصارفنا ستستمر في ضبط وتيرة تشديد السياسة النقدية بشكل مناسب".

وعبَّرت عن عزمها على مواصلة الجهود للحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية.

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير الماضي، إلى ارتفاع هائل في أسعار المواد الغذائية والوقود على مستوى العالم، ما أدخل ملايين الأشخاص الإضافيين في حالة فقر وزاد احتمالات المجاعة بالنسبة للبعض.

وتعد أوكرانيا من بين أكبر منتجي الحبوب في العالم وعلقت على إثر الغزو الروسي، 20 مليون طن من الحبوب في موانئها إلى أن رعت الأمم المتحدة وتركيا اتفاقًا في يوليو يوفر ممرًا آمنًا للشحنات.