السبت 30 سبتمبر 2023 الموافق 15 ربيع الأول 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

التوقيع قريبا.. «السيادي المصري» يتفق على شراء 10% من مشروع طاقة رياح تابع لـ"أكوا باور"

إحدى مشروعات الهيدروجين
إحدى مشروعات الهيدروجين الأخضر

اتفق الصندوق السيادي المصري مع شركة أكوا باور السعودية على شراء 10% من مشروع لطاقة الرياح بمنطقة خليج السويس المصرية، بقدرة إنتاجية 1.1 جيجاواط عند اكتمال التنفيذ.

وبحسب مصادر قريبة الصلة من المفاوضات أفصحت لـ"الشرق بلومبرج" عن أنه تم الاتفاق على كافة التفاصيل ومن المنتظر توقيع اتفاقية الشراء في وقت قريب جدًا.

ولم يجب الصندوق السيادي المصري حتى الآن على طلب التعليق على معلومات الصفقة.

أضافت المصادر أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 1.5 مليار دولار وسيتم تمويل ما بين 70 الى 75% منها بقروض بنكية على أن يستكمل التمويل ذاتيًا.

تستعد "أكوا باور" للبدء في تنفيذ المشروع الذي تشارك فيه شركة حسن علام المصرية بنسبة 25% خلال الفترة المقبلة، وتترقب تخصيص أرض المشروع بمنطقة خليج السويس مع اقترابها من إنجاز المفاوضات التمويلية اللازمة للمشروع.

يأتي دخول الصندوق السيادي في مشروع محطة طاقة الرياح بمدينة خليج السويس بعد توقيع جهاز الاستثمار العماني، الثلاثاء الماضي على مذكرة تفاهم ليكون مستثمرًا في المشروع.

ووفق مذكرة التفاهم الموقعة الأسبوع الماضي سيمتلك جهاز الاستثمار العماني نسبة 10% من المشروع و25 % لشركة حسن علام القابضة، و65% لشركة "أكوا باور" قبل بيعها للحصة المتوقعة للصندوق السيادي المصري.

وسيصبح المشروع عند اكتماله بحلول عام 2026 أكبر مزرعة رياح بعقد واحد في منطقة الشرق الأوسط، كما سيساهم في تخفيف 2.4 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا وإمداد ما يفوق مليون منزل بالكهرباء.